عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

علاج قشرة الشعر - عالم الطب

قشرة الشعر,علاج قشرة الشعر,علاج قشرة الشعر نهائيا,الشعر,التخلص من قشرة الشعر,تساقط الشعر,القشرة,علاج قشرة الراس,ازالة قشرة الشعر,علاج القشرة,العناية بالشعر,تطويل الشعر,قشرة,ازالة قشرة الراس,علاج القشرة بالاعشاب,علاج تساقط الشعر

تعريف قشرة الشعر :

قشرة الشعر هى حالة شائعة بالنسبة لفروة الرأس تتميز بتقشير الجلد الرقيق الموجود على فروة الرأس ، وهى حالة ليست معدية وليست خطيرة ولكنها قد تكون محرجة للمريض .

أسباب قشرة الشعر :

١ ) إلتهاب الجلد الدهنى :

يتميز هذا الإلتهاب بوجود جلد أحمر دهنى مغطى بقشور بيضاء أو صفراء ، وقد يؤثر هذا الإلتهاب على فروة الرأس وغيرها من المناطق المحتوية على غدد دهنية مثل الحاجبين وجوانب الأنف وخلف الأذن ومنطقة الإبطين .

٢ ) إهمال النظافة الشخصية للشعر :

عدم غسل الشعر بشامبو جيد وبإنتظام قد يؤدى إلى تراكم الدهون وخلايا الجلد على فروة الرأس مما يسبب القشرة .

٣ ) الإلتهابات الفطرية لفروة الرأس :

تقوم هذه الفطريات بتهيج فروة الرأس وتتسبب فى نمو المزيد من خلايا الجلد ثم تموت خلايا الجلد الزائدة وتسقط مما يسبب وجود قشور بيضاء على الملابس .

٤ ) جفاف الجلد :

الاشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد هم أكثر عرضة من غيرهم لقشرة الرأس ، وقشرة الرأس التى تنبع من الجلد الجاف تميل إلى أن تكون صغيرة وذات رقائق غير زيتية . 

٥ ) الشامبو ومنتجات العناية بالبشرة :

بعض منتجات العناية بالشعر يمكن أن تؤدى إلى إصابة فروة الرأس باحمرار وتهيج وحكة ، كما قد يسبب استخدام الشامبو بشكل متكرر للإصابة بقشرة الشعر .

٦ ) بعض الأمراض الجلدية :

بعض الأمراض الجدية الأخرى قد تؤدى إلى قشرة الشعر مثل الصدفية والإكزيما وبعض إضطرابات الجلد الأخرى .

٧ ) النظام الغذائى :

عدم تناول كمية كافية من الأطعمة المحتوية على الزنك والفيتامينات قد يؤدى لتكوين قشرة الشعر . 

قشرة الشعر عند الرضع :

غطاء المهد هو نوع من قشرة الشعر التى تؤثر على الأطفال حديثى الولادة والأطفال الصغار ، وهى تظهر على شكل بقع صفراء دهنية ومتقشرة على فروة الرأس ، وكثيراً ما يظهر هذا المرض فى أول شهرين بعد الولادة ويستمر لبضعة أسابيع أو أشهر .

علاج قشرة الشعر :


الشامبوهات المضادة لقشرة الرأس متوفرة فى معظم الصيدليات ، ولكن قبل إستخدام الشامبو يجب محاولة إزالة أى بقع متقشرة أو أى قشر موجود على فروة الرأس إلى أقصى درجة ممكنة حتى يصبح الشامبو أكثر فعالية .
ومعظم الشامبوهات المضادة للقشرة تحتوى على واحد أو أكثر من المواد التالية : كيتوكونازول - كبريتيد السيلينيوم - حامض السالسيليك - زيت شجرة الشاى .
يجب ترك الشامبو على فروة الرأس لمدة خمس دقائق على الأقل فبل غسله .
فى حالة الأطفال حديثى الولادة والرضع يتم غسل فروة الرأس بلطف ورفق بواسطة شامبو مخصص للأطفال مع وضع الزيوت المخصصة للأطفال .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016