عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

إلتهاب الزائدة الدودية : الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

الزائدة,التهاب,الزائدة الدودية,الدودية,التهاب الزائدة,اعراض الزائده,اعراض التهاب الزائدة,التهاب الزائدة الدودية,اعراض التهاب الزائدة الدودية,العيادة,ما هي أعراض الزائدة الدودية,اعراض,زائدة,طب الأطفال,فوائد

الزائدة الدودية هى انبوبة تصل إلى عدة بوصات (حوالى عشرة سنتيميتر) فى الطول ، وهى تشبه الدودة ، وهى تتصل بالجزء الأول من القولون ويحتوى جدارها على أنسجة ليمفاوية والتى تعتبر جزء من جهاز المناعة .
وإلتهاب الزائدة الدودية يبدأ عندما تنغلق هذه الأنبوبة بسبب المخاط السميك او البراز الذى يدخل إلى القولون ، وإذا ما ظلت هذه الحالة كما هى عليها فإن البكتيريا الموجودة بشكل طبيعى تقوم بمهاجمة جدار الزائدة مسببة تلك الإلتهابات ، وإذا لم يتم علاجها فإن جدار الزائدة يموت مما يسبب إنفجارها . 

الأشخاص الأكثر عرضة لإلتهاب الزائدة :

إلتهاب الزائدة الدودية يكون أكثر فى الرجال عن النساء ، وعلى الرغم من أنه قد يحدث فى أى سن إلا أنه أكثر شيوعاً فى الفئة العمرية من ١٠ - ٣٠ سنة . والحذر مطلوب فى تشخيص إلتهاب الزائدة الدودية فى الصغار أوالكبار فى السن لأن مضاعفاتها ستكون أكبر وأخطر واوسع .

مضاعفات إلتهاب الزائدة :

أكثر المضاعفات شيوعاً هو حدوث ثقب بالزائدة الدودية والذى يؤدى إلى تكوين خراج أو إلتهاب الصفاق (إلتهاب البطانة الكاملة للبطن والحوض) .

أعراض إلتهاب الزائدة :

يسبب إلتهاب الزائدة الدودية ألم فى البطن يكون صعب للغاية وتتمركز أسفل البطن من الجهة اليمنى ، وقد يحدث قئ وإرتفاع بدرجة الحرارة .

تشخيص إلتهاب الزائدة :

* أولاً : الكشف الإكلينيكى : حيث يقوم الطبيب بالضغط على الربع الأيمن السفلى من بطن المريض ، وعند رفع الطبيب يده بسرعة يصرخ المريض من الألم .
* ثانياً : الفحص المعملى : حيث يوجد إرتفاع ملحوظ فى عدد كرات الدم البيضاء .
* الفحص بأشعة الموجات فوق الصوتية .

علاج إلتهاب الزائدة :

الإستئصال الجراحى .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016