عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

إنخفاض السكر فى الدم - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

إنخفاض السكر فى الدم - الأسباب والأعراض والعلاج

إنخفاض السكر فى الدم - الأسباب والأعراض والعلاج

إنخفاض السكر فى الدم هى حالة من حالات الطوارئ الحرجة التى يجب التعامل معها بشكل سريع حتى لا تؤدى إلى غيبوبة وحدوث تلف فى خلايا المخ ، وتعتبر غيبوبة السكر المنخفض أخطر إلى حد ما من غيبوبة السكر المرتفع لأن الإنسان يستطيع تحمل إرتفاع السكر لفترة أطول من إنخفاض السكر .  

الأسباب :

١- قد يحدث إنخفاض السكر كأثر جانبى لأدوية السكر فى مرضى داء السكرى خاصةً الإنسيولين ، وعادةً ما يكون سبب الإنخفاض إما نتيجة أن المريض قد أخذ جرعة زائدة من الإنسيولين أو أنه قد أخذ جرعته المعتادة وتجاهل الأكل بعدها .
٢- فشل الأعضاء مثل الفشل الكلوى أو الكبدى .
٣- ورم البنكرياس المعروف بالإنسيولينوما .
٤- الأورام التى تفرز مواد أشبه بالإنسيولين .
٥- نقص فى هرمون النمو .
٦- إدمان الكحوليات .
٧- سوء التغذية .

الأعراض :

تبدأ الأعراض فى الظهور عندما ينخفض مستوى السكر فى الدم عن ٦٠ ملليجرام فى الديسيلليتر ، وتكون الأعراض على شكل صداع وزغللة فى العين - عرق شديد - إحساس بالجوع - تعب وإجهاد شديد - قلة فى التركيز - سرعة فى ضربات القلب .
وكلما إزدادت درجة إنخفاض السكر كلما إزدادت شدة الأعراض حتى يصل المريض إلى التشنجات ثم فقد الوعى والغيبوبة ، وقد يحدث خلل دائم فى خلايا المخ ، وإن لم يتم التعامل مع المريض قد تحدث الوفاة .

العلاج :

من الأفضل نقل المريض إلى المستشفى فور ظهور الأعراض السابقة ، وأول إجراء يتم فى المستشفى هو تركيب كانيولا فى الوريد وقياس نسبة السكر فى الدم لتأكيد التشخيص .
إن كان المريض مازال فى وعيه ويستطيع البلع نعطيه حلوى أو شيكولاتة أو عصير ، أما إن كان المريض قد دخل فى غيبوبة ولايستطيع البلع نعطيه من ٢٥ إلى ٥٠ سم محلول جلوكوز ٥٠ % فى الوريد ، وفى حالة عدم توفر محلول الجلوكوز نعطى المريض أمبول جلوكاجون ١ ملليجرام عضلى أو تحت الجلد .
عادة يبدأ المريض يستعيد وعيه فى خلال خمس إلى عشر دقائق ، ويقضل حجزه فى المستشفى تحت الملاحظة لمدة أربع وعشرون ساعة حتى نتأكد من عدم إنخفاض السكر مرة أخرى .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016