عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

سعال التدخين وطرق التخلص منه - عالم الطب

التدخين,السعال,علاج,تنظيف الرئتين,الاقلاع عن التدخين,الرئة,الكحة,أضرار التدخين,التوقف عن التدخين,سرطان,سعال,البلغم,العلاج,حساسية الصدر,وصفات,السجائر
السعال أو الكحة هى أبرز الأعراض لعادة التدخين السيئة ، وينتج سعال التدخين عن الآثار السلبية الضارة التى يتركها التبغ والمكونات الكيميائية للسجائر على الشعب الهوائية والجهاز التنفسى بشكل عام ، وكذلك الحلق والقصبة الهوائية .

سبب سعال التدخين :

إن سعال التدخين الذى يصيب المدخنين قد يصيبهم اثناء فترة تدخينهم بالفعل أو حتى بعد إقلاعهم عن التدخين وتركهم للسجائر . ويحدث ذلك نتيجة إستنشاق المدخن لكميات كبيرة من المواد الكيماوية الضارة التى تدخل فى صناعة السجائر . ونتيجة لإستنشاق  كل هذا الكم من المواد الضارة فإن الجهاز التنفسى يعانى عادةً من إلتهابات متكررة تؤدى إلى السعال ، كما أن المدخن الذى يقلع عن التدخين قد يعانى أيضاً من سعال التدخين بسبب تأثر الأهداب الصغيرة الموجودة فى الرئتين والتى تحتاج لعدة أسابيع من العلاج والهواء النقى حتى تعود لطبيعتها .
ويعتبر سعال التدخين رد فعل طبيعى من جهاز المناعة فى المدخن ، حيث أنه يسعل بشكل متكرر خاصةً فى فترة الصباح فى محاولة لإزالة وإخراج هذه المواد الضارة من الجسم .

مضاعفات سعال التدخين :

* إنتفاخ الرئة :

نتيجة لتجاهل سعال التدخين المزمن وعدم علاجه قد يحدث تلف فى الحويصلات الهوائية الموجودة بالرئتين والمسئولة عن تبديل الأكسچين مع ثانى أكسيد الكربون فى عملية الشهيق والزفير ، وهذا قد يؤدى لإنتفاخ الرئتين . 

* إلتهاب الشعب الهوائية :

التدخين يتسبب فى زيادة إفراز المخاط الممتلئ بالمواد الضارة والتى تصيب الشعب الهوائية بالتهابات متكررة قد تؤثر على كفاءة عملية التنفس .

* الإلتهاب الرئوى :

كثرة إلتهاب الشعب الهوائية فى المدخنين تجعلهم عرضة أكثر للإصابة بالإلتهاب الرئوى الذى يعتبر من أكثر أمراض الصدر خطورة على التنفس ويحتاج لتدخل علاجى ومتابعة جيدة .

* سرطان الرئة :

تعتبر المواد الكيميائية الموجودة فى السجائر أحد أبرز أسباب حدوث الأورام ليس فى الرئتين فقط بل فى مختلف أعضاء الجسم ، ولا شك فى أن سرطان الرئة هو أخطر مرض فى قائمة أمراض الصدر والذى قد يحدث كنتيجة طبيعية لما سبق ذكره من مضاعفات للتدخين .

طرق طبيعية للتخلص من سعال التدخين :

* تناول الماء بكميات كبيرة لأنه يعمل على طرد المخاط من الرئتين والشعب الهوائية ، ويعمل على ترطيب الحلق .
* الإكثار من تناول عسل النحل والعسل الجبلى لما يحتويه على مواد مضادة للأكسدة والإلتهابات ، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة .
* التركيز على تناول اللبن بشكل دورى ومنتظم .
* إستعمال الزنجبيل سواء مع الماء الدافئ والليمون أو مع قليل من اللبن .
* إستنشاق البخار النقى والذى يساعد كثيراً فى طرد المخاط وتنقية الحلق وتعقيمه من البكتيريا .
* العلاج بالأدوية الطاردة للبلغم والأدوية المضادة للحساسية والمضادات الحيوية المناسبة .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016