عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

إرتفاع نسبة الكوليسترول - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

الكوليسترول,الكولسترول,كوليسترول,ما هو الكوليسترول,علاج الكولسترول,الكوليسترول النافع والضار,الدهون الثلاثية,الصحة,علاج الكوليسترول,كولسترول,أعراض الكوليسترول,الدم,الكوليسترول الوراثي,الكوليسترول والدهون الثلاثية

تعريف الكوليسترول :

الكوليسترول هو عبارة عن مادة دهنية شمعية تعتبر المادة الأساسية فى تكوين أغشية الخلايا فى جميع أنسجة الجسم ، ويعتبر الكوليسترول أيضاً عامل أساسى فى تكوين بعض أنواع الهرمونات فى الجسم ، كما يلعب الكوليسترول دوراً هاماً فى عملية التمثيل الغذائى .
يتم تصنيع الكوليسترول داخل الجسم عن طريق عدة أنواع من الخلايا التى من أهمها خلايا الكبد التى تصنع الكولسيترول ثم تدفعه إلى الدم لينتقل إلى باقى الخلايا .
والكوليسترول له مصدر آخر يدخل به إلى دم الإنسان وهو الطعام حيث انه يوجد بنسبة عالية فى بعض المأكولات التى من أشهرها : اللحوم - الكبدة - البيض - الجمبرى - الزبدة - المعلبات مثل التونة والسردين . 

أضرار الكوليسترول :

إرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم يؤدى إلى تكوين ترسبات داخل جدران الأوعية الدموية (الشرايين) مما يجعلها صلبة ويصعب على القلب ضخ الدم فيها ، ومن الممكن أيضاً حدوث عملية تكسير فى تلك الترسبات لتصبح تجلطات دموية صغيرة تسبح فى الدم إلى أن تواجه شرياناً صغيراً فتسده ، وحسب مكان هذا الشريان المسدود تحدث المشكلة ، فإن كان شرياناً قلبياً تحدث ذبحة صدرية وإن كان شرياناً دماغياً تحدث سكتة دماغية .

أنواع الكوليسترول :

(١) الكوليسترول الضار :

هذا االنوع هو عبارة عن بروتين دهنى منخفض الكثافة يتكون من ٢٥٪ بروتين و ٤٥٪ كوليسترول ، وهذا الكوليسترول ضار لأنه إذا إرتفع عن نسبته الطبيعية فى الدم لفترة طويلة قد يؤدى إلى إنسداد الشرايين وفقد مرونتها ، وتعرف تلك الحالة المرضية بإسم بتصلب الشرايين .

(٢) الكوليسترول النافع :

هذا النوع هو عبارة عن بروتين دهنى عالى الكثافة يتكون من ٥٠٪ بروتين و ٢٠٪ كوليسترول ، وهذا الكوليسترول نافع لأنه يساعد على إزالة الكوليسترول الضار من الشرايين ، فهو بمثابة عامل النظافة فى الجسم الذى يحمل الكوليسترول الضار بعيداً عن الشرايين ويعود به إلى الكبد حيث يتم تقسيمه ويمر من الجسم .

أعراض إرتفاع الكوليسترول

الأعراض المصاحبة لإرتفاع نسبة الكوليسترول غير واضحة ومن الممكن ان يكون الشخص مصاب بإرتفاع الكوليسترول بالدم لفترة طويلة دون معرفة ذلك إلا عن طريق فحوصات الدم إلا إذا إقترنت بأمراض أخرى مثل :
* أمراض الشرايين التاجية .
* تصلب شرايين المخ والسكتة الدماغية .
* إرتفاع ضغط الدم .
* الضعف االجنسى عند الرجال .

أسباب إرتفاع الكوليسترول :

عوامل وراثية - السمنة وزيادة الوزن - التدخين - عدم ممارسة الرياضة - الإفراط فى تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول .

تشخيص إرتفاع الكوليسترول :

يتم تشخيص إرتفاع نسبة الكوليسترول عن طريق قياسه بالدم ، فأما بالنسبة لإجمالى نسبة الكوليسترول بالدم فيجب أن تكون أقل من ٢٠٠ مجم. واما بالنسبة للكوليسترول النافع فيجب ان يكون أكثر من ٤٥ مجم. وأما بالنسبة للكوليسترول الضار فيجب أن يكون أقل من ١٣٠ مجم.

علاج إرتفاع الكوليسترول :

١- النظام الغذائى :

(أ) الإقلال من المأكولات الغنية بالكوليسترول مثل اللحوم وصفار البيض والكبدة والزبدة والمعلبات والمأكولات البحرية والكافيار والوجبات السريعة .
(ب) عدم إستخدام الزيوت العادية المهدرجة والسمن فى الطهى وإستخدام زيت الزيتون الغنى بمضادات الأكسدة التى تحمى عضلة القلب .
(ج) الإكثار من الأطعمة التى تقلل من مستويات الكوليسترول مثل البقوليات والتفاح والثوم والجنسنج والجوز وزيت السمك والخرشوف .

٢- تغيير العادات السيئة :

التخلص من السمنة وممارسة الرياضة وتجنب الضغوط النفسية والتوتر والإقلاع عن التدخين والكحوليات . 

٣- الأدوية الخافضة للكوليسترول :

من اهم المجموعات المستخدمة فى علاج الكوليسترول مجموعة الستاتين وحمض النيكوتينيك والجيمفيبروزيل والكولسترامين والفيبرات وأوميجا 3 .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016