عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة ؟

الفم,رائحة الفم الكريهة,رائحة الفم,علاج رائحة الفم,البخر,رائحة,اسباب رائحة الفم,الكريهة,العناية بالفم و الأسنان,علاج رائحة الفم الكريهة,التخلص من رائحة الفم الكريهة,البخر الفموى,خلطة لازالة رائحة الفم,رائحة الفم الكريهة من المعدة

نظرة عامة :

فى معظم الحالات تنتج رائحة الفم الكريهة من الفم نفسه وتعرف هذه الرائحة بالبخر الفموى ، وتختلف شدة الرائحة خلال اليوم إما بسبب الجفاف كما يحدث أثناء الصوم أو بسبب التدخين أو شرب الكحوليات أو السمنة أو تناول أطعمة معينة مثل الصوم والبصل . وتكون الرائحة فى أسوأ حالاتها بعد الإستيقاظ من النوم نظراً لجفاف الفم وخموله أثناء الليل .
فى بعض الحالات يكون النفس السيئ مؤقتاً سرعان مايزول بعد تناول الطعام وغسل الأسنان وإستخدام الخيط الطبى والمضمضة ، وفى أحيان أخرى يكون مستمراً ويسمى (البخر الفموى المزمن) ، وهذه الحالات المزمنة تكون غالباً بسبب النشاط الإيضى لبعض أنواع البكتيريا التى تعيش فى الفم .

أسباب رائحة الفم الكريهة :

أولاً : الفم :

معظم روائح الفم الكريهة تظهر بسبب البروتينات المحتجزة فى الفم والتى تقوم البكتيريا بمعالجتها . ويعتبر اللسان أكثر المناطق تسبباً لرائحة الفم الكريهة ، وذلك بسبب وجود أعداد كبيرة من البكتيريا الموجودة بشكل طبيعى فى الجزء الخلفى منه ، حيث أنه يكون مستقر ولا يتحرك تقريباً خلال الحركة العادية ، بالإضافة إلى أن هذا الجزء من اللسان يكون جافاً وقليل النظافة . 
يوفر شكل اللسان الخلفى الملتوى المكان المناسب للبكتيريا اللاهوائية التى تعيش وتنمو على بقايا الطعام والخلايا الميتة والإفرازات الموجودة خلف الأنف ، وعندما نترك هذه البكتيريا على اللسان فإن التنفس اللاهوائى لهذه البكتيريا يعطى هذه الروائح الكريهة .
توجد أماكن أخرى فى الفم قد تكون مسئولة عن الرائحة الكريهة مثل ما بين الأسنان وما تحت اللثة .

ثانياً : الأنف :

يعتبر الأنف ثانى مصدر أساسى لرائحة الفم الكريهة ، ويحدث ذلك بسبب إلتهاب الجيوب الأنفية أو بسبب دخول جسم غريب بالأنف .

ثالثاً : اللوزتين :

قد تكون رائحة الفم الكريهة نتيجة وجود مادة متكلسة باللوز يطلق عليها إسم " الحصاة اللوزية " وهى تحمل رائحة كريهة جداً عند إخراجها .

رابعاً : المعدة :

أمراض المعدة والجهاز الهضمى لا تعتبر من الأسباب المشهورة لرائحة الفم الكريهة ولكن ذلك قد يحدث فى حالات إرتجاع المرئ وإصابة المعدة ( بالميكروب الحلزونى ) .

خامساً : أمراض أخرى :

بعض الأمراض التى تصيب اجهزة الجسم بشكل عام قد ينتج عنها رائحة كريهة للفم مثل الفشل الكلوى والفشل الكبدى وأمراض السرطان ومرض السكر . 

نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

١- تناول وجبة فطور صحية تحتوى على الأطعمة الخشنة التى تساعد على تنظيف الجزء الخلفى من اللسان .
٢- تنظيف اللسان برفق صباحاً ومساءاً بواسطة فرشاة اللسان أو منظفة اللسان أو بملعقة شاى مقلوبة .
٣- مضغ اللبان الخالى من السكر لتنشيط الغدد اللعابية وزيادة كمية اللعاب .
٤- عمل غرغرة بغسول فم جيد وفعال قبل النوم يومياً بشكل منتظم .
٥- المحافظة على نظافة الأسنان بإستعمال معجون الاسنان وخيط الأسنان .
٦- تناول كميات كبيرة من الماء يومياً .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016