عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

جرثومة المعدة ومدى خطورتها على الإنسان - عالم الطب

جرثومة المعدة,المعدة,علاج جرثومة المعدة,جرثومة,جرثومه المعده,اسباب جرثومة المعدة,اعراض جرثومة المعدة,قرحة المعدة,جرثومة المعده,بكتيريا المعدة,الجهاز الهضمي,علاج جرثومة المعدة بالاعشاب,جرثومة المعدة h . pylori,المعده,أعراض جرثومة المعدة
(جرثومة المعدة (الميكروب الحلزونى

ماهى جرثومة المعدة ؟

جرثومة المعدة هى نوع من البكتيريا التى تصيب المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الإثنى عشر) ، وهى تعرف ايضاً بإسم الميكروب الحلزونى أو البكتيريا الحلزونية بسبب شكلها الحلزونى .
وتصيب هذه الجرثومة أكثر من ٥٠٪ من سكان العالم وحوالى ٨٥٪ من المصريين .
تهاجم جرثومة المعدة جدار المعدة وتستقر فى الغشاء المبطن للمعدة حيث تقوم بإفراز إنزيم يعمل على تحويل اليوريا الموجودة فى المعدة إلى أمونيا لتصنع لنفسها وسطاً قلوياً يحميها من التحلل داخل الوسط الحمضى للمعدة . كما تلتصق جرثومة المعدة بخلايا المعدة مسببة إحمرارها وإلتهابها وتورمها .

ماهى طرق إنتشار عدوى جرثومة المعدة ؟

جرثومة المعدة تنتقل من شخص لآخر عن طريق الفم سواء بالمصافحة والتقبيل ، أو شرب مياه ملوثة بالميكروب ، أو تناول طعام ملوث بالميكروب وغير مطهى جيداً بطريقة آمنة .
وعلى هذا الأساس فإن وسائل الوقاية من تلك الجرثومة تتمثل فى الإبتعاد عن عادة التقبيل أثناء المصافحة ، وتحرى النظافة جيداً فى المأكل والمشرب .

ماهى أعراض جرثومة المعدة ؟

* قد يعيش الإنسان بالميكروب الحلزونى سنوات طويلة دون حدوث أى أعراض .
* فى بعض الحالات تحدث أعراض إلتهاب المعدة العادى مثل :
الغثيان - القيئ - الإنتفاخ الدائم - ألم وحرقان بالمعدة - رائحة الفم الكريهة - إحساس بالجوع الشديد عند الإستيقاظ من النوم - عسر هضم وإضطرابات فى عملية الإخراج - التجشؤ بشكل ملحوظ .
* فى بعض الحالات قد يتطور الأمر إلى حدوث قرحة بالمعدة مما قد يؤدى إلى حدوث قيئ دموى أو قرحة بالإثنى عشر مما قد يؤدى إلى وجود دم فى البراز .
* فى بعض الحالات قد يتطور الأمر إلى حدوث سرطان بالمعدة او الإثنى عشر فتبدأ أعراض السرطان فى الظهور مثل الإجهاد العام ، وفقد فى الشهية ، وفقد شديد فى الوزن .

ماهى وسائل تشخيص جرثومة المعدة ؟

 (١) إختبار وجود الأجسام المضادة للميكروب الحلزونى بالدم : 

ويعيب هذا الإختبار عدم دقته فى متابعة المريض وتحديد نسبة شفائه ، وذلك لوجود تلك الأجسام المضادة فى دم المريض لفترة طويلة حتى بعد الشفاء .

 (٢) إختبار وجود المولدات المضادة للميكروب الحلزونى فى البراز :

ويتميز هذا الإختبار بدقته العالية وبأنه مناسب جداً فى عملية متابعة مستوى شفاء المريض .

 (٣) إختبار التنفس :

وهو إختبار وجود الكربون فى هواء الزفير الذى يخرج من المريض ، وفكرة هذا الإختبار هو انه كلما زادت نسبة الكربون فى زفير المريض كلما دل ذلك على وجود نسبة عالية من اليوريا فى معدة المريض ، وهذا هو دليل الإصابة بالميكروب الحلزونى .

ماهى طريقة علاج جرثومة المعدة ؟

يطلق على علاج الميكروب الحلزونى مصطلح العلاج الثلاثى لأنه يتكون من ثلاثة بنود رئيسية وهى :
(١) أحد منتجات الأوميبرازول : وهذا الدواء فائدته إغلاق إفراز الحمض من المعدة .
(٢) مضاد حيوى من مجموعة الميكروليد : لأن هذه المجموعة أثبتت فاعليتها فى القضاء على هذه الجرثومة
(٣) أحد منتجات الميترونيدازول : وهو مضاد للبكتيريا اللاهوائية .
هذا النظام العلاجى هو أنجح نظام للقضاء على جرثومة المعدة ، ويجب الإلتزام به لمدة لا تقل عن أربعة عشر يوماً ، كما يجب أثناء العلاج الإبتعاد عن الأكلات الحارة والحمضية والموالح والمياه الغازية .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016