عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

القرحة الهضمية .. أنواعها وأعراضها وأسبابها وعلاجها - عالم الطب

القرحة,القرحة الهضمية,الهضمية,قرحة المعدة,المعدة,الصحة,علاج,علاج قرحة المعدة,اعراض قرحة المعدة,الحموضة,امراض,جرثومة,صحة,اعراض سرطان المعدة,التدخين,مرضى القرحة الهضمية,علاج القرحة الهضمية,القرحه الهضميه

القرحة الهضمية :

هى عبارة عن تآكل فى الغشاء المخاطى المبطن لمنطقة القناة الهضمية (القناة المعدية المعوية) ، وغالباً ما تكون هذه القرحة حمضية الوسط مما يجعلها مؤلمة . وتصنف القرحة الهضمية حسب مكانها إلى ثلاثة أصناف رئيسية وهى :
١ - القرحة المعدية : وهى تصيب جدار المعدة .
٢ - قرحة الإثنى عشر : وهى تصيب جدار الإثنى عشر .
٣ - قرحة المرئ : وهى تصيب جدار المرئ .
وأكثر أنواع القرح إنتشاراً هى قرحة الإثنى عشر يليها قرحة المعدة ثم قرحة المرئ ، كما تدل الإحصائيات على أن حوالى أربعة بالمائة من قرح المعدة تسببها أورام سرطانية ، أما قرح الإثنى عشر والمرئ فهى بشكل عام تكون حميدة .

أسباب القرحة الهضمية :

كان من المعتقدات الخاطئة فى الماضى أن السبب الرئيسى فى حدوث القرحة الهضمية هو السلوك الغذائى الخاطئ والإفراط فى تناول الأكلات الممتلئة بالبهارات الحارة والمسبكات والتدخين وتناول الكحوليات ، أو الضغوط النفسية الشديدة . اما الآن وبعد تطور الأبحاث تبين أن العدوى البكتيرية والآثار الجانيبة لبعض الأدوية هما السببان الرئيسيان فى الإصابة بمعظم قرح المعدة والإثنى عشر ، أما قرحة المرئ فسببها عادةً إرتجاع حمض المعدة إلى المرئ نتيجة ضعف فى عضلة التحكم الموجودة بين المعدة والمرئ لأى سبب من الأسباب والمعروف بإسم إرتجاع المرئ .
وبالنسبة للعدوى البكتيرية المسببة للقرحة الهضمية فعادةً ما تكون عدوى بالميكروب الحلزونى أو البكتيريا الحلزونية المعروفة بإسم جرثومة المعدة والتى تملك القدرة على التعايش فى الوسط الحمضى للمعدة .
أما بالنسبة لسلوك التغذية الخاطئ والتدخين وتناول المشروبات الكحولية والضغوط النفسية الشديدة فكل هؤلاء تعتبر مجرد عوامل مساعدة على حدوث القرحة الهضمية أو تأتى فى المرتبة الثانية من الأسباب .

أعراض القرحة الهضمية :

من أعراض وعلامات القرحة الهضمية : القئ الدموى أو نزول دم فى البراز مع فقد للشهية وفقد غير مبرر للوزن وشعور دائم بالغثيان . وبالرغم من أن الأعراض السابقة تحدث فى معظم الحالات إلا أن العرض والعلامة الرئيسية للقرحة فهى الألم .
سبب الألم فى مرض القرحة الهضمية :
حدوث التقرح والتآكل فى الغشاء المخاطى للمكان المصاب مع ملامسة أحماض المعدة له .
سمات ألم القرحة الهضمية :
* يتركز الألم فى منطقة اعلى البطن ما بين السرة واسفل القفص الصدرى ، وقد يكون فى المنتصف او فى الجهة اليسرى من البطن أسفل القفص الصدرى .
* يزداد حجم الألم سوءاً بعد تناول الطعام فى حالة قرحة المعدة أو عند الجوع والمعدة خاوية فى حالة قرحة الإثنى عشر . 
* يزداد حجم الألم سوءاً أثناء النوم فى الحالات المصحوبة بإرتجاع المرئ ، حيث تزداد نسبة الإرتجاع فى وضع الرقود . 
* يتحسن الألم تدريجياً عند تناول مضادات الحموضة أو الأدوية التى تقلل من إفراز حمض المعدة .

مضاعفات القرحة الهضمية :

( ١ ) حدوث نزيف داخلى .
( ٢ ) ثقب الجدار مكان القرحة مما يؤدى إلى إلتهاب بريتونى .
( ٣ ) حدوث إنسداد فى الجهاز الهضمى مكان القرحة بسبب تورم المنطقة المصابة .

تشخيص القرحة الهضمية :

مازالت الطريقة الرئيسية لتشخيص القرحة الهضمية هى المنظار ، بالإضافة إلى عمل التحليل الخاص بجرثومة المعدة المعروفة بإسم الميكروب الحلزونى .

علاج القرحة الهضمية :

١ - يبدأ العلاج بتغيير نمط الحياة وإجتناب بعض السلوك الخاطئ مثل التدخين وشرب الكحوليات والإفراط فى تناول الأطعمة الحارة والإفراط فى تناول مسكنات الألم
٢ - علاج جرثومة المعدة إن وجدت بالمضادات الحيوية المناسبة .
٣ - تناول الأدوية المضادة للحموضة والتى تقوم بمعادلة حمضية المعدة مما يسبب زوال الألم .
٤ - إستخدام الأدوية المثبطة للبروتون والتى تعمل على غلق مضخات البروتونات فى الخلايا التى تفرز الحمض . 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016