عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

إلتهاب المرارة - الأسباب والعلاج - عالم الطب

التهاب المرارة,المرارة,اعراض التهاب المرارة,علاج المرارة,حصوة المرارة,حصى المرارة,علاج التهاب المرارة,الم المرارة,اعراض المرارة,اسباب التهاب المرارة,التهاب المرارة المزمن,حصوات المرارة,علاج حصى المرارة,علاج حصوة المرارة,ماهي اعراض المراره,التهاب

إلتهاب المرارة - الأسباب والعلاج - عالم الطب

تعريف المرارة :

المرارة هى عضو صغير على شكل الكمثرى يقع فى الجانب الأيمن من تجويف البطن أسفل الكبد ، وهى تلعب دوراً هاماً فى عملية الهضم ، وذلك عن طريق تخزين سائل مساعد على الهضم يسمى السائل المرارى (العصارة الصفراوية) ، ويمر هذا السائل من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة عن طريق القناة المرارية . 

تعريف إلتهاب المرارة :

إلتهاب المرارة هو عبارة عن تورم مفاجئ فى المرارة مع زيادة فى سمك جدارها . وفى معظم الحالات يكون العامل الرئيسى فى حدوث هذا الإلتهاب هو وجود إنسداد بالقناة المرارية يؤدى إلى تراكم العصارة الصفراوية داخل المرارة .

الأسباب :

١ - حصوات المرارة :

تمثل حصى المرارة الغالبية العظمى من حالات إلتهاب المرارة حيث تؤدى تلك الحصى إلى إنسداد القناة المرارية مما يعوق تدفق العصارة الصفراوية وتراكمها داخل المرارة مؤدياً إلى حدوث الإلتهاب . 

٢ - أسباب أخرى :

قد يحدث إلتهاب المرارة بسبب إنسداد القناة المرارية نتيجة وجود ورم أو وجود إلتواء بالقناة المرارية ، وقد يحدث إلتهاب المرارة أيضاً نتيجة للإصابات البكتيرية مثل التيفود أو الإصابات الفيروسية مثل الإيدز .

الأعراض :

من أهم أعراض إلتهاب المرارة هو الشعور بألم حاد وشديد عند رأس المعدة وفى الربع العلوى الأيمن من البطن . ويتميز هذا الألم بإنتشاره إلى الجانب الأيمن من الصدر فوق الحجاب الحاجز وإلى الكتف الأيمن . وعادةً ما يكون هذا الألم مصاحب بغثيان وقئ ، وقد يظهر إصفرار بالجلد وبياض العين (اليرقان) فى حالة وجود إنسداد مرارى . 

المضاعفات :

فى حالة عدم علاج إلتهاب المرارة قد يحدث موت لأنسجة المرارة (الغرغرينا) مما يؤدى إلى قطع أو إنفجار فى المرارة

التشخيص :

الوسيلة التشخيصية الرئيسية لإلتهاب المرارة هى أشعة الموجات فوق الصوتية على البطن (السونار) ، وقد نحتاج فى بعض الحالات لعمل تحليل نسبة الصفراء فى الدم وتحليل وظائف وإنزيمات الكبد . 

العلاج :

يجب على المريض تناول وجبات خفيفة وبسيطة لتخفيف العبء والإجهاد للمرارة الملتهبة ، وقد نحتاج لإستخدام المسكنات والمضادات الحيوية . وقد يصل الأمر فى بعض الحالات للإحتياج لجراحة إستئصال المرارة خاصةً فى حالة وجود حصوات بها ، وفى هذه الحالة تتدفق العصارة مباشرةً من الكبد إلى داخل الأمعاء الدقيقة بدلاً من أن يتم تخزينها فى المرارة .


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016