عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

الذبحة الصدرية - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

الذبحة الصدرية,أعراض الذبحة الصدرية,الذبحة,ذبحة صدرية,القلب,الصحة,علاج,الصدرية,الجلطة القلبية,الاسعافات الأولية,تشخيص,عضلة القلب,الذبحه الصدرية,امراض القلب,الذبحة الصدرية علاج,مريض الذبحة الصدرية,علاج الذبحة الصدرية

تعريف الذبحة الصدرية :

الذبحة الصدرية هى آلام فى الصدر وإحساس بعدم الإرتياح يحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب الحصول على الكمية الكافية من الدم ، وعادةً ما يصف مريض الذبحة ألم الصدر على أنه إعتصار فى الصدر أو ضغط وثقل شديد على الصدر .
والذبحة الصدرية هى عرض لأمراض الشرايين التاجية ، وتحدث عادةً عندما تتراكم ترسبات الدهون والكوليسترول على جدران الشرايين التاجية مما يؤدى إلى تصلبها وضيقها ، وبالتالى قصور الإمداد الدموى للقلب ونقص وصول الأكسچين لتلك العضلة الحيوية . 

أسباب الذبحة الصدرية :

يصاب الإنسان بالذبحة الصدرية عندما يقل وصول الدم إلى عضلة القلب ، وهذا يحدث غالباً نتيجة لأمراض الشرايين التاجية أو أمراض أخرى متعلقة بالقلب أو إرتفاع ضغط الدم الذى يصعب السيطرة عليه .
وأشهر سبب للذبحة الصدرية هو ضيق الشرايين التاجية الذى يحدث نتيجة لتراكم الكوليسترول والدهون على جدرانها ، وهذا ما يسمى بتصلب الشرايين .
وترسبات الدهون والكوليسترول على الجدران الداخلية للشرايين التاجية يسبب الذبحة إما عن طريق تضييق الشريان إلى الحد الذى يقل معه التدفق الدموى بشكل كبير ، وإما عن طريق تكوين الجلطات الدموية التى تغلق الشريان جزئياً أو كلياً .

العوامل التى تزيد من فرصة الإصابة :

التدخين - مرض السكر - إرتفاع ضغط الدم - إرتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية بالدم - السمنة المفرطة - تقدم السن - الضغوط النفسية .

أعراض الذبحة الصدرية :

العرضيين الأساسيين فى كل انواع الذبحة هما ألم الصدر الشديد والإحساس بعدم الإرتياح . والم الصدر يكون عادةً فى شكل إعتصار أو ضغط وثقل شديد يبدأ خلف عظمة القص وقد يمتد إلى الذراع الأيسر والكتف والظهر والرقبة .
قد تحدث بعض الأعراض الأخرى مثل ضيق التنفس والغثيان والعرق والدوخة .

أنواع الذبحة الصدرية :

(١) الذبحة الصدرية المستقرة :

وهى أكثر الأنواع شيوعاً ، وتحدث عند القيام بمجهود كبير مثل ممارسة الرياضة أو صعود سلم ، وفى هذا النوع من الذبحة تختفى الآلام بعد بضع دقائق من الراحة أو تناول علاج الذبحة .

(٢) الذبحة الصدرية الغير مستقرة :

فى هذا النوع من الذبحة تحدث النوبات بشكل متكرر وفجائى بدون مقدمات وبدون عمل مجهود بدنى كبير ، وفى هذا النوع من الذبحة قد لا تختفى الآلام مع أخذ قسط من الراحة أو تناول علاج الذبحة ولكن تحتاج لعلاج طوارئ .

(٣) الذبحة الصدرية الغير معتادة :

تسمى الذبحة فى هذا النوع بذبحة برونزميتال ، وهى تحدث بسبب تشنج فى الشرايين التاجية مما يؤدى إلى تقليل مؤقت من تدفق الدم ، فى هذا النوع من الذبحة تحدث النوبات أثناء الراحة ويكون الألم حاد ويظهر أثناء الليل والساعات الأولى من الصباح الباكر ، وتزول النوبة بمجرد أخذ العلاج .

تشخيص الذبحة الصدرية :

(١) رسم القلب العادى .
(٢) رسم القلب بالمجهود .
(٣) أشعة الموجات فوق الصوتية على القلب المعروفة بإسم (الإكو) .
(٤) قسطرة القلب التشخيصية .
(٥) تصوير الأوعية الدموية للقلب أثناء إجراء قسطرة القلب .
(٦) إختبارات الدم مثل عمل إنزيمات القلب - نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم - نسبة السكر بالدم 

علاج الذبحة الصدرية :

(١) تغيير نمط الحياة :

يجب على مريض الذبحة الصدرية الآتى : تجنب الضغوط  النفسية والبعد عن القلق والتوتر - تجنب المجهود العضلى وأخذ أقساط كافية من الراحة - عدم تناول الوجبات الدسمة - العمل على إنقاص الوزن فى حالة السمنة - الإقلاع عن التدخين . 

(٢) علاج الأمراض المؤدية للذبحة :

يجب على مريض الذبحة الحفاظ على نسبة السكر بالدم وكذلك نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية والحفاظ على مستوى ضغط الدم .

(٣) العقاقير :

أ - أدوية النيترات : وهى أكثر الأدوية شيوعاً فى علاج الذبحة الصدرية ، وهى تعمل على إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية لمرور الدم إلى القلب ، ومن أشهر أدوية هذه المجموعة دواء النيتروجليسرين المتوفر على شكل أقراص توضع تحت اللسان فى حالة الأزمة ، أو كبسولات للبلع أو لاصقة توضع على الجلد .
ب - أدوية مضادة للتجلط : يجب إستخدام الأسبيرين الذى يعمل على منع تجلط الصفائح الدموية ، وقد نحتاج لإستخدام بعض مضادات التجلط التى من أشهرها دواء البلافيكس .
ج - أدوية أخرى مثل : حاصرات مستقبلات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسين ، وهى كلها أدوية تعمل على علاج إرتفاع ضغط الدم وحماية عضلة القلب وزيادة كفاءتها .

(٤) التدخل الجراحى :

سواء جراحة القلب المقتوح أو إجراء القساطر العلاجية وتركيب الدعامات أو التوسيع بالبالون حسب الحالة .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016