عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

دعامات القلب وأنواعها - عالم الطب

القلب,دعامات القلب,دكتور,الدعامات,القسطرة,دعامة,دعامة القلب,أمراض,تركيب,صمامات القلب,الجلطة,امراض القلب,علاج القلب,دواء,دور دعامة القلب,علاج امراض القلب,الدعامة القلبية,عضلة القلب,تركيب دعامة القلب,الدعامات و الجلطة,اهمية دعامة القلب

دعامات القلب وأنواعها - عالم الطب

نبذة عن القلب والشرايين التاجية :

من الأخطاء الشائعة أن يعتقد البعض أن القلب يقع فى الجهة اليسرى من تجويف الصدر ، والصحيح أن القلب يقع فى منتصف تجويف الصدر ويميل قليلاً إلى جهة اليسار . 
 والشرايين التاجية هى عبارة عن شبكة من الشرايين تحيط بالقلب مثل التاج ، ومن هنا جاءت تسميتها بالشرايين التاجية
وتبلغ دقات القلب حوالى ٧۰ دقة فى الدقيقة أى ما يعادل حوالى مائة ألف دقة فى اليوم الواحد ، وتضخ عضلة القلب حوالى ٧۰ سم دم فى كل دقة أى ما يعادل حوالى خمسة لتر دم فى الدقيقة الواحدة أى ما يعادل حوالى ٧۰۰۰ لتر دم فى اليوم الواحد .

نبذة عن دعامات القلب :

الدعامة التاجية هى عبارة عن جهاز صغير مصنوع عادةً من المعدن يوضع داخل أى شريان مسدود من الشرايين التاجية بهدف إبقاء هذا الشريان مفتوح ، ويتم تركيب هذه الدعامات عن طريق قسطرة القلب . وعادةً ما يحتاج المريض لهذه الدعامات إذا كانت كفاءة عضلة القلب أقل من ٤٠ % ، أما إذا كانت كفاءة عضلة القلب أكثر من ٤٠ % فهنا يكون العلاج بالأدوية أفضل من تركيب الدعامات .
وتقاس كفاءة عضلة القلب بأشعة الموجات فوق الصوتية على القلب المعروفة بإسم أشعة الإكو . ويجب ألاّ ننسى أن الدعامة التاجية هى نفسها قد تكون عرضة للإنسداد ، وهنا لا نستطيع إزالتها ولكن نقوم بتركيب دعامة اخرى بداخلها . 

أنواع دعامات القلب :

هناك ثلاثة انواع رئيسية من الدعامات وهى :

١ - الدعامة المعدنية العادية :

وهى دعامة على شكل شبكة أنبوبية دقيقة مصنوعة من المعدن . 

٢ - الدعامة المعدنية الدوائية :

وهى تشبه الدعامة العادية ولكنها تقوم بضخ كمية من الدواء تعمل على منع إنسداد الشريان مرة اخرى ، والدعامة الدوائية هى أفضل من الدعامة العادية خاصةً فى مرضى السكر وفى حالة التعامل مع الشرايين صغيرة الحجم .  

٣ - الدعامة الحيوية الدوائية :

وهى أحدث أنواع الدعامات وأفضلها على الإطلاق ، وتتميز هذه الدعامة بأنها مصنوعة من مواد قابلة للذوبان ، حيث تبدأ الدعامة فى الإذابة على مدار ثلاثة شهور ، وفى خلال عامين تكون قد ذابت تماماً ، وهذه فترة كافية تماماً حتى يعود الشريان التاجى المصاب إلى حالته الطبيعية .

نصائح هامة بعد تركيب دعامات القلب

١ - الإلتزام الكامل بالأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج مثل أدوية الدهون وأدوية الكوليسترول وأدوية الضغط والأدوية التى تحافظ على سيولة الدم والأدوية المضادة للتجلط .
٢ - النظام الغذائى الصحى بعيداً عن الأكلات الدسمة التى تحتوى على الكوليسترول والدهون .
٣ - الإبتعاد عن المنشطات الجنسية خاصة السيلدينافيل (الفياجرا) لأنها قد تؤدى لإنخفاض مفاجئ فى ضغط الدم وتؤدى للوفاة .
٤ - ممارسة الرياضة البسيطة مع تجنب بذل مجهود شديد .
٥ - الإمتناع عن التدخين بشكل تام .
٦ - المتابعة المستمرة والدورية مع طبيب القلب .
  1. هل لازم إجراء قسطرة وتركيب دعامتين للقلب من الجهه اليمنى من الفخد
    لأننى سبق وتم عمل قسطرة وتركيب دعامتين من الرجل من اسبوع ومنتظر ان اعمل دعامتين ولكن خائف من إجرائها من الفخد جدا جداا لأننى رجل كبير فى السن ٧٣ عام

    ردحذف
  2. هل من الطبيعى حدوث الم بعد عمليه القسطره وتركيب الدعامه فى الشريان

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016