عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

الكوليرا - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

الكوليرا,كوليرا,الكوليرا مصر,وباء,علاج الكوليرا,الكوليرا في السودان,الوقاية من الكوليرا,هل الكوليرا يقتل,الكوليرا وعلاجها,الإسهال,الكوليرا فى مصر,ضمة الكوليرا,مرض الكوليرا,وفاة,صحة,وباء الكوليرا,لقاح الكوليرا,الكلور,لقاح كوليرا,اعراض الكوليرا,اسباب الكوليرا

الكوليرا - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

تعريف المرض :

مرض الكوليرا هو عبارة عن عدوى بكتيرية خطيرة تنتشر عادةً بسبب تلوث المياه مسببة إسهال شديد وجفاف قد يؤدى إلى الوفاة . وعلى أرض الواقع فإن النظام الحديث فى معالجة مياه الشرب وتطور نظم الصرف الصحى قد قضى على مرض الكوليرا إلاُ أن الكوليرا مازالت موجودة فى دول أفريقيا وجنوب شرق آسيا .
وترتفع إحتمالية الإصابة بمرض الكوليرا بنسبة كبيرة فى حالة الفقر الشديد وفى حالة الحروب والكوارث الطبيعية حيث تضطر الناس للمعيشة فى ظروف قاسية وسيئة دون وجود صرف صحى مناسب .

الأسباب :

يأتى مرض الكوليرا نتيجة للإصابة ببكتيريا الكوليرا التى تنتج نوع من السموم فى الأمعاء الدقيقة يسمى ( CTX ) والذى يجعل الجسم يفرز كميات ضخمة من المياه مما يؤدى إلى إسهال شديد مع فقد للسوائل والأملاح من الجسم . 
وعادةً ما تكون المياه الملوثة هى المصدر الرئيسى لعدوى الكوليرا ثم تأتى بعدها فى الترتيب مصادر أخرى من أهمها تناول المأكولات البحرية الغير مطهية ، وتناول الأطعمة الملوثة ببكتيريا الكوليرا .

الأعراض :

العرض الأساسى لعدوى الكوليرا هو حدوث إسهال شديد حاد يحدث بشكل مفاجئ ويتسبب فى فقد السوائل من الجسم بشكل كبير وخطير ويكون أشبه بماء الأرز ، وعادةً ما يؤدى هذا الإسهال الشديد إلى جفاف شديد بالدرجة التى قد تؤثر على حياة الإنسان . هناك أيضاً أسباب أخرى للجفاف وهو القئ .

المضاعفات :

١ - الوفاة : الفقد السريع والشديد لكميات كبيرة من السوائل والأملاح من الجسم قد يؤدى إلى الوفاة .
٢ - إنخفاض نسبة البوتاسيوم فى الدم مما يؤثر على وظيفة القلب والخلايا العصبية .
٣ - إنخفاض نسبة السكر فى الدم مما قد يؤدى إلى حدوث غيبوبة وفقد بالوعى . 
٤ - الفشل الكوى الحاد .

التشخيص :

رغم وضوح أعراض الكوليرا إلاُ انه يجب تاكيد التشخيص بتحليل براز كامل للكشف عن وجود بكتيريا الكوليرا .

الوقاية :

تتمثل الوقاية بشكل أساسى على النظافة الشخصية مثل غسيل اليدين بإنتظام بالماء والصابون ، وتحرى نظافة مياه الشرب ، وطهى الطعام بشكل جيد ، وتجنب تناول الأكلات البحرية النيئة ، كما أن هناك لقاح يجب تناوله عند السفر إلى المناطق التى تنتشر فيها الإصابة بالكوليرا .

العلاج :

من أهم بنود العلاج تعويض السوائل والأملاح المفقودة من الجسم عن طريق إعطاء محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم أو إعطاء المحاليل عن طريق الوريد فى حالة الجفاف الشديد ، ويجب لفت الإنتباه إلى أنه بالرغم من أن مرض الكوليرا هو مرض بكتيرى إلاُ أن المضادات الحيوية لا تلعب دوراً فى علاجه .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016