عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

إلتهاب اللوزتين - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

التهاب اللوزتين,اللوزتين,علاج التهاب اللوزتين,علاج اللوزتين,التهاب,التهاب اللوزتين عند الرضع,تضخم اللوزتين,التهاب الحلق,التهاب اللوزتين الفيروسي,إلتهاب اللوزتين,سبب التهاب اللوزتين,التهاب اللوز,ما هو التهاب اللوزتين,اسباب التهاب اللوزتين,مخاطر التهاب اللوزتين

إلتهاب اللوزتين - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

تقع اللوزتين فى نهاية الحلق واحدة على الجهة اليمنى والأخرى على الجهة اليسرى ، وتعد اللوزتين جزء من الجهاز الليمفاوى المسئوول عن محاربة العدوى . وبالرغم من هذا الدور المناعى للوزتين فى محاربة العدوى وحماية الجسم من الميكروبات إلاّ أنهما قد يصابان هما نفسهما بالعدوى ، وهذا ما يعرف بإسم إلتهاب اللوزتين
وينتشر إلتهاب اللوزتين فى موسم الشتاء خاصةً عند الأطفال ، وقد يكون الإلتهاب فيروسى أو بكتيرى خاصةً البكتيريا العقدية . 

أعراض وعلامات المرض :

العرض الأساسى للمرض هو الشعور بألم فى الحلق مما يؤدى إلى بعض الصعوبة فى البلع ، كما يحدث إرتفاع فى درجة حرارة الجسم مع الشعور بآلام عامة فى المفاصل وصداع . وهناك بعض الأعراض الأخرى التى قد تظهر فى بعض الحالات مثل فقد الشهية وإنبعاث رائحة كريهة من الفم وسيلان باللعاب فى الأطفال .
أما بالنسبة لعلامات المرض فتشمل تضخم بحجم اللوزتين وإحمرارهما وقد تظهر بهما بقع بيضاء أو صفراء ، وقد يحدث تضخم وإنتفاخ بالغدد الليمفاوية الموجودة بالرقبة .

مضاعفات المرض :

- حدوث بؤر صديدية وتقرحات بالحلق .
- إلتهاب بالأذن الوسطى والجيوب الأنفية .
- تكوين خراج باللوزة .
- الإصابة بالحمى الروماتيزمية .

علاج المرض :

إلتهاب اللوزتين الفيروسى ليس له علاج محدد ، وعادةً ما يشفى تلقائياً ، أما الإلتهاب البكتيرى فيتم علاجه بإستخدام المضاد الحيوى المناسب حسب نوع الإلتهاب ونوع البكتيريا ، ومن أشهر المضادات الحيوية التى تستخدم فى علاج إلتهاب اللوزتين هو مضاد البنسيللين .
ويجب عدم توقف المضاد الحيوى بمجرد حدوث التحسن ، بل يجب إعطاؤه لفترة كافية لا تقل عن أسبوع حتى يحدث الشفاء التام .
كما يمكن إستخدام المسكنات وخوافض الحرارة للتقليل من أعراض المرض .
ومن النصائح الهامة فى علاج إلتهاب اللوزتين الراحة والإكثار من السوائل خاصةً الدافئة وعمل غرغرة بمحلول ملحى .
فى بعض الحالات قد نحتاج لإجراء إستئصال للوزتين فى حالة الإلتهاب المتكرر خاصةً الإلتهاب الصديدى ، وجراحة إستئصال اللوزتين هى جراحة بسيطة لا تستغرق الكثير من الوقت ، ويستطيع المريض مغادرة المستشفى فى نفس يوم الجراحة .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016