عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

الحزام النارى (الهربس العصبى) - عالم الطب

الحزام الناري,علاج الحزام الناري,الحزام النارى,مرض الحزام الناري,اعراض الحزام الناري,ما هو مرض الحزام الناري,اسباب الحزام الناري,علاج الحزام الناري بالاعشاب,الحزام الناري اسبابه وعلاجه,حزام ناري,الحزام الناري هل هو معدي,الحزام الناري معدي,الحزام النارى والحمل,الحزام النارى والإستحمام,الحزام النارى فى الرقبة,هل الحزام النارى يتكرر,هل الحزام النارى يصيب الأطفال,الحزام النارى للعين,الحزام النارى فى الأذن،الهربس,الهربس العصبى،الهربس النطاقى

الحزام النارى ( الهربس العصبى ) | عالم الطب

الحزام النارى أو الهربس العصبى هو مرض فيروسى حاد ومؤلم جداً يصيب عصب أو مجموعة من الأعصاب فى منطقة من مناطق الجسم ،ويعرف الحزام النارى بهذا الإسم لأن الجلد المحيط بالعصب المصاب يلتهب ويتحول لونه إلى اللون الأحمر المتوهج على طول مسار العصب .

أسباب الحزام النارى :

الفيروس المسبب لمرض الحزام النارى هو نفس الفيروس المسبب لمرض الجدرى المائى الذى يعرف بإسم ( فاريسيللا زوستر ) ، حيث أنه بعد الإصابة بمرض الجدرى المائى يبقى الفيروس مختباً فى العقد العصبية ، ويظل كذلك لسنوات طويلة قد يعود بعدها إلى نشاطه مرة أخرى .
وإذا ما تمت إعادة نشاط هذا الفيروس فإنه يتخذ الأعصاب هدفاً أساسياً له مسبباً مرض الحزام النارى أو الهربس العصبى . واسباب إعادة نشاط هذا الفيروس ليست معروفة بالتحديد ولكن هناك بعض العوامل التى تساعد على ذلك مثل تقدم السن وضعف المناعة وسوء الحالة النفسية للمريض . 

أعراض الحزام النارى :

يصيب فيروس الحزام  النارى عادةً عصب واحد على جانب واحد من الجسم ، ولكنه قد يصيب أكثر من عصب .
ومن أول وأهم أعراض المرض هو الألم الشديد فى المنطقة المصابة ، وبعد ثلاثة أو أربعة أيام من حدوث الألم يبدأ إحمرار الجلد بالمنطقة المصابة مع ظهور طفح جلدى على شكل حبوب حمراء متجمعة فى منطقة الإصابة .
ومن أشهر مناطق الجسم إصابة بهذا المرض منطقة الصدر والعنق وحول العينين خاصة فى كبار السن .
وفى الحالات الغير معقدة من المرض يببدا الألم والطفح الجلدى فى الزوال تدريجياً ليتم الشفاء خلال فترة من ثلاثة إلى اربعة أسابيع . وهناك بعض الحالات من الإصابة يكون الألم فيها غير مصاحب بطفح جلدى ، وهناك حالات اخرى تكون مصاحبة بإرتفاع فى درجة حرارة الجسم وإلتهاب وتضخم بالغدد الليمفاوية المجاورة لمكان الإصابة .

مضاعفات الحزام النارى :

- قد تحدث إلتهابات جلدية بكتيرية فى المنطقة المصابة .
- قد تحدث مضاعفات بالعين والقدرة على الإبصار خاصة فى كبار السن .
- قد تحدث مضاعفات بالأذن مثل إضطراب فى السمع وخلل فى الإتزان .
- قد يستمر الألم العصبى لعدة شهور بعد إنتهاء المرض . 

علاج الحزام النارى :

يجب زيارة الطبيب بمجرد حدوث الإصابة بالمرض لأن التأخير فى بدء العلاج قد يقلل من فرصة فعاليته وسرعة الإستجابة له ، ويزيد من إحتمالية حدوث مضاعفات المرض . 
ويتمثل العلاج فى إعطاء المسكنات لتخفيف شدة الألم ومضادات الفيروسات التى من أشهرها دواء الأسيكلوفير ، كما يمكن إعطاء فيتامين ب مركب حيث انه يقلل من حدة الألم العصبى .

الوقاية من الحزام النارى :

تتمثل الوقاية من مرض الحزام النارى فى الإلتزام بلقاح الجدرى المائى فى الأطفال ، وعدم ملامسة جلد المريض فى فترة الطفح الجلدى لعدم إنتقال العدوى .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016