عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

السكتة الدماغية - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

 السكتة الدماغية,سكتة دماغية,جلطة دماغية,السكتة,السكتة الدماغية الإقفارية,الدوخة,السكتة الدماغية الصامتة,الجلطة الدماغية,الجلطة الدماغية والشلل النصفي,مريض السكتة الدماغية,جلطة السكتة الدماغية,أعراض السكتة الدماغية,السكتة الدماغية النزفية,السكتة الدماغية ونزيف المخ,علاج الجلطة الدماغية,اسعاف الجلطة الدماغية,الدماغية,الجلطة الدماغية والغيبوبة,هل السكتة الدماغية تسبب الوفاة,هل السكتة الدماغية هى الجلطة,ماهى السكتة الدماغية,الجلطة الدماغية نسبة شفاء,الجلطة الدماغية مضاعفات,الجلطة الدماغية ماهى

السكتة الدماغية - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

مقدمة :

المخ هو العضو الرئيسى المسئول عن عمل اغلب أعضاء الجسم . لذلك إذا تعرض المخ لأى إضطراب فى خلاياه سرعان ما تتأثر بقية الأعضاء بهذا الإضطراب . ومن أهم هذه الإضطرابات مايعرف بحالة السكتة الدماغية التى تبلغ حداً من الخطورة تتعرض معه خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة .
والسكتة الدماغية هى حالة طارئة حرجة يجب التعامل معها بشكل سريع وحاسم لأن مرور الدقائق مع بقاء الأزمة يشكل خطراً كبيراً على الحياة ، ويعرض المريض للمضاعفات الخطيرة المترتبة على السكتة .

تعريف السكتة الدماغية :

هى عبارة عن توقف تدفق الدم إلى المخ أو إلى أجزاء من المخ نتيجة إنسداد بالشرايين ، وهذا ما يسمى بالسكتة الدماغية الإقفارية ، أو نتيجة حدوث نزيف بالمخ ، وهذا ما يسمى بالسكتة الدماغية النزفية . وفى كلا النوعين من السكتة فإن توقف تدفق الدم إلى المخ يؤدى إلى حرمان أنسجة المخ من الأكسچين والمواد الغذائية اللازمة لها ، وبالتالى يتوقف عمل جزء من أجزاء المخ . والسكنة الدماغية الإفقارية تمثل حوالى ٨۰ % من الحالات ، والسكتة الدماغية النزفية تمثل حوالى ۲۰ % من الحالات .

أسباب السكتة الدماغية :

هناك عوامل خطورة وأجراس إنذار لحدوث الجلطة الدماغية ، وهى تشمل :
عامل السن : حيث تنتشر السكتة الدماغية بعد سن الخمسة وخمسون عاماً .
 أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ( إرتفاع ضغط الدم ) و ( إرتفاع نسبة الكوليسترول ) و فشل عضلة القلب . 
( داء السكرى ) الذى يؤثر على الأوعية الدموية بالجسم .
العادات السيئة مثل التدخين والسمنة وعدم ممارسة الرياضة .
الإصابة السابقة بإنسداد لحظى مؤقت فى الشرايين أدى إلى أعراض السكتة الدماغية بشكل عرضى لمدة دقائق ثم عاد المريض إلى حالته الطبيعية . 

أعراض السكتة الدماغية :

تختلف أعراض السكتة الدماغية حسب الجزء الذى توقف تدفق الدم إليه ، وتشمل الأعراض التالية :
 شلل نصفى وعدم القدرة على تحريك العضلات .
صعوبة فى الكلام والبلع .
دوار و شعور بعدم الإتزان .
فقد للذاكرة ومشاكل فى الفهم .
مشاكل فى القدرة على الإبصار .

الوقاية من السكتة الدماغية :

الإهتمام بعلاج الأمراض المزمنة مثل داء السكرى وإرتفاع ضغط الدم والكوليسترول .
تناول الأسبرين خاصة بعد سن الخمس وخمسون عاماً .
الإقلال من الملح فى الطعام و الأطعمة الغنية بالكوليسترول .
تجنب التدخين وممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن .

علاج السكتة الدماغية :

بمجرد حدوث أعراض السكتة الدماغية يجب على أهل المريض التوجه بالمريض فى الحال إلى مستشفى كبيرة مجهزة ، فمن الأخطاء الفادحة التى يقوم بها العامة هو محاولة إحضار طببيب إلى المنزل أو التوجه بالمريض إلى مستوصف صغير ليس لديه إمكانيات ، فكل هذا مضيعة للوقت وحرمان للمريض من فرصة النجاة بشكل كبير ، فحالة السكتة الدماغية هى حالة طوارئ حرجة تحتاج لإمكانيات وسرعة فى الأداء للتعامل معها . 

أول إجراء طبى يتم إجراؤه للمريض هو فحص إكلينيكى سريع وعمل أشعة مقطعية على المخ لتاكيد التشخيص وللتفريق بين جلطة المخ ونزيف المخ ، حيث أن علاج الجلطة هو عكس علاج النزيف تماماً .
يجب مراعاة أن الجلطة لا تظهر فى الأشعة المقطعية إلا بعد مرور ٤٨ ساعة من حدوثها ، أما النزيف فيظهر فى الحال .

فى حالة وصول المريض للمستشفى فى خلال أول أربع ساعات من ظهور أعراض الجلطة يتم إعطاؤه علاج مذيب للجلطات وهو عبارة عن حقنة تعطى عن طريق التنقيط الوريدى على مدار ساعة .
أما إذا تأخر المريض لأكثر من اربع ساعات فلا داعى لمذيبات الجلطة لأنها لن تكون فعالة .

فى الحالات التى مر عليها أكثر من أربع ساعات يتم التعامل معها بالأدوية التى تزيد من تدفق الدم إلى المخ وتحسن من وظائف خلايا المخ .
هناك أيضاً حل جراحى قد يتم إجراؤه فى أول ست ساعات من حدوث الجلطة خاصةً فى حالة عدم الإستجابة للحقنة المذيبة للجلطة ، ويكون التدخل الجراحى عبارة عن نزع للجلطة عن طريق قسطرة ، وهذا الإجراء لا يمكن إجراؤه إلا` فى الشرايين الرئيسية التى تستوعب دخول القسطرة .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016