عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

مرض السل (الدرن) .. الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

مرض السل (الدرن) .. الأسباب والأعراض والعلاج | عالم الطب , السل,مرض السل,علاج مرض السل,علاج السل,اعراض السل,السل الرئوي,اعراض مرض السل,مرض,الصحة,علاج داء السل,اسباب مرض السل,علاج,داء السل,علاج الدرن,الدرن,ماهو السل,اعراض الدرن,كيف يحدث السل,ما هو مرض السل,مدة علاج السل,اعراض مرض الدرن,مرض الدرن

مرض السل (الدرن) .. الأسباب والأعراض والعلاج | عالم الطب

مرض الدرن أو السل هو مرض معدى يصيب الإنسان نتيجة العدوى البكتيرية بنوع من البكتيريا تسمى المايكوباكتيريوم ، ومن المعروف أن تلك البكتيريا تهاجم الرئتين مسببة السل الرئوى ، ولكنها قد تهاجم أيضاً أجزاء أخرى من الجسم مثل المخ والعمود الفقرى والكلى والقلب . 
معظم الحالات التى تتعرض للإصابة بهذا المرض لا تظهر عليهم أية أعراض لأن البكتيريا تكون فى حالة خمول وسكون لفترات طويلة ، ولكن عندما تنشط فإنها تسبب تلف شديد لأنسجة العضو المصاب .

طرق العدوى :

تنتقل عدوى الدرن من شخص إلى شخص عن طريق رذاذ المريض أثناء العطس أو السعال أو البصق ، أو عن طريق الإحتكاك المباشر بالمريض وتنفس الهواء الملوث بالميكروب . والجدير بالذكر أن الدرن أو السل لا ينتقل عن طريق المصافحة أو التقبيل أو إستخدام الحمامات أو مشاركة الشراب والطعام .

أنواع مرض السل :

هناك نوعان من الإصابة بمرض السل :

السل الكامن أو الخامل :

فى هذا النوع من الإصابة يصبح الشخص حاملاً للمرض دون ظهور أى أعراض عليه ، حيث أن البكتيريا تبقى خاملة بسبب مقاومة جهاز المناعة لها . وفى هذا النوع من الإصابة لا يكون الشخص معدياً إلا إذا تحول إلى النوع النشط .

السل النشط :

وهنا تظهر أعراض الإصابة على الشخص المصاب بعد عدة أسابيع من الإصابة ويكون الشخص معدى للآخرين .

أعراض مرض السل :

- سعال مستمر ومصاحب بدم وألم بالصدر وألم أثناء التنفس .
- فقد ملحوظ فى الشهية وفقد ملحوظ فى وزن المريض .
- حمى شديدة وتعرق ملحوظ خاصةً فى فترة الليل .

تشخيص مرض السل :

( ١ ) فحص الجلد :

وذلك بواسطة عمل إختبار تيوبيركيولين ( Tuberculin test ) ، حيث يتم حقن الجلد فى أسفل الذراع بمادة سائلة تسمى Tuberculin ثم فحص التفاعل الناتج فى منطقة الحقن بعد مرور ثلاثة أيام من الحقن . فى حالة وجود تورم وتحجر فى منطقة الحقن بحجم ١٠ ملليميتر أو أكثر فهذا يعنى وجود البكتيريا المسببة للسل ويعتبر الإختبار إيجابى . 

( ٢ ) فحص الدم :

يقيس هذا الفحص تفاعل الجسم مع البكتيريا المسببة للسل

( ٣ ) فحص المخاط :

يتم فحص البصاق أو المخاط أو البلغم لتحديد وجود البكتيريا من عدمه .

(٤ ) فحص الأشعة :

عن طريق عمل أشعة إكس على الرئتين .

طرق الوقاية من السل :

- الإهتمام بأخذ اللقاح الخاص بالمرض والمعروف بإسم BCG لكل الأطفال عند الولادة .
- عزل المريض فى حجرة خاصة فى الأسابيع الأولى من الإصابة مع الإهتمام بتهوية الحجرة بإستمرار .
- تغطية الفم والأنف عند العطس أو الكحة .
- إرتداء ماسك أو كمامة عند التواجد مع الآخرين .
- الإهتمام بالتغذية الجيدة لتحسين مناعة الجسم ومقاومته للأمراض .

علاج السل :

علاج السل أو الدرن أصبح ناجحاً إلى حد كبير ، ولكنه يستغرق فترة طويلة قد تصل إلى عام ، وعلى المريض الإلتزام الكامل بفترة العلاج وعدم توقف العلاج بمجرد الشعور بالتحسن حتى لا ينشط المرض مرة أخرى . وقد يتسبب إهمال العلاج فى إنتشار المرض ليصيب أعضاء أخرى غير الرئتين مثل العظام والمخ والعمود الفقرى والكليتين والكبد والغدد الليمفاوية . ومن أشهر الأدوية المستخدمة فى العلاج : ايزونيازيد - ريفامبين - بيرازيناميد - ايثامبيوتول . 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016