عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

إلتهاب القولون التقرحى - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

القولون التقرحي,القولون العصبي,القولون,التهاب القولون,علاج القولون,التهاب القولون المزمن,القولون التقرحى,التهاب,امراض القولون,التهاب القولون التقرحى عند الأطفال,اعراض القولون,التهاب القولون التقرحى,التهاب القولون التقرحي,التهابات القولون التقرحي,التهاب القولون التقرحي والصيام,الغازات

إلتهاب القولون التقرحى - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

إلتهاب القولون التقرحى هو مرض من أمراض الجهاز الهضمى المزمنة التى تصيب جدار الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم ، وهو يصيب أى فئة عمرية ولكنه أكثر إنتشاراً فى الفئة العمرية من ١٥ إلى ٣٠ سنة . وهذا المرض يصيب بالتحديد البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة والمستقيم مسبباً إلتهاب وتورم وتقرح المنطقة المصابة ، وهو قد يصيب أى جزء من القولون سواء القولون الصاعد أو المستعرض أو الهابط أو المستقيم . 

أسباب المرض :

السبب الأساسى للمرض ليس معروفاً حتى الآن ، ولكن هناك بعض العوامل التى قد تلعب دوراً فى حدوث المرض مثل عنصر الوراثة وخلل فى الجهاز المناعى مما يؤدى إلى رد فعل مناعى غير طبيعى فى القولون . كذلك الضغوط النفسية والتدخين والنظام الغذائى كل ذلك قد يلعب دوراً فى الإصابة بالمرض . 

أعراض المرض :

إلتهاب القولون التقرحى مرض مزمن ولذلك فإن أعراضه لاتحدث بشكل حاد ومفاجئ ولكن تظهر تدريجياً ، وتختلف من شخص لآخر حسب شدة الإلتهاب وحسب مكان الإلتهاب . ومن أهم  وأشهر الأعراض الإسهال المصاحب بوجود دم وصديد فى البراز . هناك أيضاً أعراض اخرى مثل آلام البطن وفقد الشهية وفقد الوزن . قد يحدث أيضاً إرتفاع فى درجة حرارة الجسم وفقر دم نتيجة فقد الدم فى الإسهال الدموى .  

مضاعفات المرض :

تشمل مضاعفات المرض نزيف المستقيم أو النزيف الشرجى ، تضخم القولون وزيادة إحتمالية الإصابة بسرطان القولون ، وإحتمالية الإصابة بأنيميا مزمنة . 

تشخيص المرض :

من أشهر الوسائل التشخيصية لمرض إلتهاب القولون التقرحى هو القياس المعملى لنسبة بروتين يسمى (كالبروتيكتين) Calprotectin فى البراز ، وهو مايسمى بإختبار كالبروتيكتين (Calprotectin test) . وهذا البروتين هو نوع من البروتينات يقوم بتصنيعه نوع من كرات الدم البيضاء تسمى نيوتريفيل . 
فى حالة إلتهاب القولون التقرحى تتحرك تلك الكرات البيضاء المعروفة بالنيوتروفيل إلى مكان الإلتهاب مصنعة الكثير من بروتين الكالبروتيكتين مما يؤدى إلى زيادة نسبته فى البراز .
ومن االوسائل التشخيصية الأخرى عمل أشعة مقطعية على البطن وعمل منظار القولون .  

علاج المرض :

 ١ - العلاج الدوائى :

يختلف العلاج الدوائى من شخص لآخر حسب درجة الإلتهاب ومكانه ، والهدف من العلاج هو كبح جماح الجهاز المناعى المسئول عن عملية الإلتهاب ، وقد يحتاج المريض لأكثر من دواء من الأدوية التالية للوصول إلى نتيجة جيدة . 
وتتمثل الأدوية المستخدمة فى المجموعات التالية : 
أ - مجموعة الأمينوسالسيلات : ومن أشهرها دواء السالفاساليزين ، والميسالازين ، والأولسالازين . وتؤخذ هذه الأدوية عن طريق الفم أو فى شكل حقنة شرجية أو لبوس شرجى حسب شدة الحالة .
ب - مجموعة الكورتيكوستيرويدات : ومن أشهرها البريدنيزون والهيدروكورتيزون . وهذه المجموعة لاتستخدم إلا فى الحالات الحادة الشديدة والتى لاتستجيب للأدوية الأخرى ، ولا تعطى إلا لفترة قصيرة فى بداية العلاج لتجنب آثارها الجانبية .
ج - مجموعة الادوية المثبطة للمناعة : ومن أشهرها دواء الأزاثيوبرين والسيكلوسبورين والإنفليكسيماب . وهذه المجموعة تعمل على كبح جماح الجهاز المناعى الذى يبدأ عملية الإلتهاب .
د - أدوية أخرى : وهذه الأدوية تستخدم عند الحاجة إليها مثل المضادات الحيوية ومضادات الإسهال والمسكنات . 

٢ - العلاج الجراحى :

ويتمثل العلاج الجراحى فى إستئصال القولون والمستقيم مع عمل جيب من نهاية الأمعاء يوصل مباشرةً بفتحة الشرج لإخراج الفضلات بشكل طبيعى نسبياً ، وهذا أفضل من الطريقة التى كانت تستخدم سابقاً والتى كانت تتم بعمل فتحة دائمة فى البطن يخرج من خلالها البراز ليتم تجميعه فى حقيبة .

إرشادات عامة لمرضى إلتهاب القولون التقرحى :

- الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة الحارة .
- تقسيم الوجبات إلى خمس او ست وجبات صغيرة .
- الإبتعاد عن التدخين وتجنب شرب القهوة .
- الإكثار من شرب السوائل بإنتظام .
- الإبتعاد عن القلق والتوتر والإنفعال .
- ممارسة الرياضة بشكل منتظم . 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016