عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

الحصبة .. الأسباب والأعراض - عالم الطب

الحصبة .. الأسباب والأعراض | عالم الطب

الحصبة .. الأسباب والأعراض | عالم الطب

مرض الحصبة هو مرض فيروسى شديد العدوى عادةً يصيب الأطفال ، ويعيش هذا الفيروس فى الجهاز التنفسى العلوى للشخص المصاب ( الجيوب الأنفية والحنجرة ) ، ولذلك فهو ينتقل عادةً من شخص إلى آخر عن طريق إستنشاق الرذاذ الناتج عن سعال أو عطس المريض ، كما يمكن أن ينتقل عن طريق الللمس المباشر للأسطح الملوثة بإفرازات المريض . وفترة حضانة هذا المرض من ١٠ إلى ١٢ يوم وهى الفترة من بداية دخول الفيروس إلى جسم المريض وحتى بداية ظهور الأعراض .

أعراض مرض الحصبة :

تبدأ الحصبة عادةً بإرتفاع فى درجة حرارة الجسم ( حمى ) مصاحبة بأعراض إنفلونزا عامة مثل الرشح والعطس والكحة وإلتهاب الحلق ، وتستمر تلك الأعراض حوالى ثلاثة أو أربعة أيام ليبدأ بعدها ظهور الطفح الجلدى المميز للمرض ، ويأخذ الطفح الجلدى شكل بقع حمراء صغيرة تبدا فى الوجه ووراء الأذنين ثم تنتشر فى الذراعين والجذع ، ثم فى منطقة الفخذين لتغطى معظم مناطق الجسم ، وهنا تأخذ درجة الحرارة فى الإزدياد حتى أنها قد تصل إلى ٤٠  درجة مئوية . بعد ذلك يبدأ الطفح الجلدى فى التلاشى والإختفاء تدريجياً إبتداءاً من الوجه وإنتهاءاً بالساقين والقدمين .

مضاعفات مرض الحصبة :

- إلتهاب الأذن الوسطى - الإلتهاب الرئوى - مشاكل فى الحمل حيث أن الإصابة بمرض الحصبة أثناء الحمل قد يؤدى إلى حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة . 

الوقاية من مرض الحصبة :

أفضل طرق الوقاية هى الإلتزام بتناول اللقاح الخاص بالمرض وهذا اللقاح من ضمن التلقيحات الإجبارية الروتينية فى الأطفال ، ويتم إعطاؤه على جرعتين الأولى عند عمر ١٢ شهر والثانية عند عمر ١٨ شهر . كما أنه من طرق الوقاية من الحصبة عزل المريض أثناء فترة المرض وعدم إحتكاكه بالآخرين .

علاج مرض الحصبة :

لايوجد علاج نهائى وجازم لمرض الحصبة ولكن يمكن التعامل مع الأعراض وتخفيف حدتها بواسطة المسكنات وخوافض الحرارة ، كما يمكن إستخدام المضادات الحيوية لتجنب المضاعفات البكتيرية للمرض والتى سبق ذكرها .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016