عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

الحمى الشوكية (الإلتهاب السحائى) - عالم الطب

الحمى الشوكية,الحمي الشوكية,التهاب السحايا,الحمى الشوكية معدية,الحمى الشوكية والتهاب السحايا,الحمى الشوكية بالانجليزي,هل تطعيم الحمى الشوكية يضر الحامل,الوقاية,الالتهاب السحائي,الحجاج,مرض السحايا,الحمى الشوكية والحمل,اعراض التهاب السحايا,الحمى الشوكية وأضرارها,المخ,الالتهاب السحائي البكتيري,تطعيم الحمى الشوكية

الحمى الشوكية (الإلتهاب السحائى) | عالم الطب

الحمى الشوكية أو الإلتهاب السحائى هو نوع من انواع الإلتهاب يصيب الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكى ، ويكثر إنتشاره فى فصل الشتاء خاصةً فى أماكن التجمعات مثل المدارس والجامعات والنوادى والوحدات العسكرية ، وهو من الأمراض الخطيرة التى قد تؤدى إلى الوفاة إن لم يتم تشخيصه مبكراً ومعالجته فى الوقت المناسب . 

 أنواع الحمى الشوكية :

يختلف نوع الحمى الشوكية حسب نوع الميكروب المسبب لها ، فهى قد تكون بكتيرية أو فيروسية أو فطرية أو طفيلية . ومن أشهر مسببات الإلتهاب السحائى البكتيرى هى بكتيريا المكورات السحائية ، ومن أشهر مسببات الإلتهاب السحائى الفيروسى هى فيروسات الإنترو . والإلتهاب البكتيرى يكون أكثر إنتشاراً فى الفئة العمرية حتى سن العشرين ، أما الإلتهاب الفيروسى فيكون أكثر إنتشاراً فى الأطفال حتى سن الخامسة .

أعراض الحمى الشوكية :

يبدأ المرض بأعراض أشبه بأعراض الإنفلونزا مع إرتفاع بدرجة حرارة الجسم ، ثم تبدأ بعدها الأعراض المميزة للمرض وهى :
- صداع شديد مع حساسية للضوء .
- صعوبة فى التركيز مع حدوث تشنجات .
- تصلب بالرقبة وهياج عصبى .
- أعراض جهاز هضمى مثل الغثيان والقئ .
- قد يحدث ظهور طفح جلدى فى بعض الحالات . 

طرق إنتقال الحمى الشوكية :

تنتقل عدوى الحمى الشوكية عادةً عن طريق إفرازات الجهاز التنفسى الناتجة عن العطس أو السعال او الرشح ، وقد تنتقل العدوى أيضاً عن طريق التقبيل أو إستخدام الأدوات الشخصية للمريض مثل الأكواب والملاعق وفرش الأسنان . 

مضاعفات الحمى الشوكية :

الحمى الشوكية تعتبر من امراض الطوارئ التى تتطلب تدخل علاجى ورعاية طبية فورية حتى لا يتعرض المريض إلى ضرر دائم للمخ والأعصاب ومضاعفات المرض الخطيرة التى من أشهرها :
- فقد للسمع او فقد للبصر .
- تأخر فى النمو العقلى والذهنى فى الأطفال .
- إضطرابات فى المشى وإضطرابات فى التوازن .
- نوبات متكررة من التشنجات والصرع .
- قد يؤدى المرض إلى الوفاة . 

تشخيص الحمى الشوكية :

من أهم الوسائل التشخيصية للمرض هو فحص السائل الشوكى والذى تؤخذ عينة منه عن طريق عملية البزل القطنى . 

علاج الحمى الشوكية :

تختلف طريقة علاج الحمى الشوكية حسب نوعها ، فالإلتهاب السحائى الفيروسى ليس له علاج ، ولكنه يشفى عادةً مع الراحة وتناول المسكنات وخوافض الحرارة وأدوية الصرع لتجنب حدوث التشنجات ، أما الإلتهاب البكتيرى فعلاجه الأساسى هو إستخدام المضادات الحيوية المناسبة عن طريق الوريد ، ويختلف نوع المضاد الحيوى المستخدم حسب نوع البكتيريا المسببة . وفى كل أنواع الحمى الشوكية قد نستخدم مضادات الإلتهاب الستيرودية لتخفيف تورم أغشية المخ الملتهبة .

الوقاية من الحمى الشوكية :

أهم طرق الوقاية هد أخذ اللقاح الخاص بالمرض والذى ينصح به من سن شهرين ، وبعد سن الخامسة ينصح بأخذه مرة كل عامين .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016