عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

الحمى القرمزية - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

الحمى القرمزية,الحمى,هل الحمى القرمزية خطيرة,الحمى القرمزية والاستحمام,الحمى القرمزية معدية,الحمى القرمزيه,علاج الحمى,علاج الحمى القرمزية,الحمى القلاعية,اعراض الحمى القرمزية,الحمى القرمزية للرضع,أسباب الحمى القرمزية,علاج السخونة,الحمى القرمزية بالصور,الحمى القرمزية للحامل,الحمى القرمزية للكبار

الحمى القرمزية - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

نبذة عن المرض وتعريفه :

الحمى القرمزية (Scarlet Fever) هى من أكثرانواع العدوى إنتشاراً خاصةً بين الأطفال فى الفئة العمرية من ٥ - ١٥ سنة ، وهى عدوى بكتيرية يسببها نوع من أنواع البكتيريا العقدية التى تصيب الحلق والمعروفة بإسم الميكروب السبحى (Streptococcus) . ومن أكثر مواسم إصابة الأطفال بمرض الحمى القرمزية هو نهاية فصل الشتاء وفصل الربيع ، وقد يصيب المرض الكبار أيضاً ولكنه بشكل نادر إلى حدٍ ما .
وإصابة الإنسان بمرض الحمى القرمزية عادةً ما يعطيه مناعة ذاتية مكتسبة تكفى لمقاومة البكتيريا المسببة للمرض مرة أخرى مما يجعل تكرار الإصابة مرة أخرى نادر جداً .
ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الإصابة بمرض الحمى القرمزية لا تتعارض مع إستحمام المريض مثلما يحدث مع بعض الأمراض الأخرى المشابهة ، ولكن يحظر على المريض إستخدام المستحضرات الكيميائية فى الإستحمام منعاً لتزايد تهيج الجلد .

أسباب المرض :

تنتج الحمى القرمزية عن إصابة الحلق بالتهاب بكتيرى تسببه البكتيريا العقدية المشهورة بإسم الميكروب السبحى ، والفارق بين إلتهاب الحلق العادى والحمى القرمزية هو أن البكتيريا فى حالة حدوث الحمى القرمزية تطلق مواد سامة معينة تتسبب فى ظهور الطفح الجلدى ولون اللسان المميز للمرض . 
وتنتقل العدوى من شخص لآخر عن طريق الجهاز التنفسى العلوى وإفرازاته الخارجة أثناء العطس والكحة ، وتنتقل ايضاً عن طريق مشاركة المريض فى أدوات الطعام مثل الأطباق والملاعق والأكواب .

أعراض المرض :

كما يدل إسم المرض فإن الأعراض الرئيسية للإصابة هى الحمى (إرتفاع درجة الحرارة) المصاحبة بطفح جلدى قرمزى اللون . والعلامات الرئيسية المميزة للمرض هى :
طفح جلدى ذو ملمس خشن ولون أحمر وردى يظهر على الوجه والرقبة ثم سرعان ماينتشر إلى الجذع والأطراف .
ظهور خطوط حمراء فى أماكن الثنيات مثل تحت الإبط وبين الفخذين واسفل الرقبة والمرفقين والركبتين . 
 يتلون اللسان باللون الأحمر مع وجود نتوءات ويتغطى بطبقة بيضاء ليصبح شكله مثل الفراولة تماماً .
 بعض الأعراض الأخرى مثل الألم الشديد أثناء البلع وآلام عامة بالجسم وتورم بالغدد الليمفاوية الموجودة بالرقبة مع الشعور بالألم عند لمسها .
قد تتشابه حالات الحمى القرمزية مع حالات الحصبة من حيث العلامات مما يؤدى إلى بعض الصعوبات فى التفريق بينهما ، ولكن حالات الحصبة يصاحبها عادةً سعال ورشح وعطس وإلتهاب بالعين ، وهذا ما لا يحدث فى حالات الحمى القرمزية . كما ان الطفح الجلدى فى مرض الحصبة عادةً ما يختفى فى اليوم السادس من المرض ثم تستمر باقى أعراض المرض لمدة عشرة أيام أو أكثر ، ولكن الطفح الجلدى فى الحمى القرمزية يختفى بشكل أسرع من ذلك والفترة الزمنية للمرض أقل من الحصبة . 

مضاعفات المرض :

تكوين خراج بالحلق . 
إلتهاب بالجيوب الأنفية .
إلتهاب بالأذن الوسطى .
الإلتهاب الرئوى .
إلتهاب الجلد .
الحمى الروماتيزمية .

علاج المرض :

الحمى القرمزية هى مرض بكتيرى يعالج بإستخدام المضادات الحيوية المناسبة ، ومن أكثر المضادات الحيوية الفعالة فى علاجه هو مضاد البنيسيللين ، كما يحتاج المريض لإستخدام المسكنات وخوافض الحرارة مثل الإبيوبروفين أو الأسيتامينوفين ، كما يجب على المريض الإكثار من السوائل والإلتزام بالراحة .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016