عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

إلتهاب الغدة النكفية (مرض النكاف) - عالم الطب

الغدة النكافية,النكافية,التهاب الغدة النكافية,الغدة,التهاب,النكاف,الغدد,التهاب الغدة النكافية والحمل,التهاب الغدة النكافية للكبار,الصحة,التهاب الغدة النكافية وعلاجها,التهاب الغدة النكافية للبالغين,الوقاية,علاج النكاف,التهاب الغدة النكفية المزمن,علاج

 إلتهاب الغدة النكفية (مرض النكاف) - عالم الطب

مقدمة :

الغدة النكفية هى أكبر الغدد اللعابية فى الإنسان ، وهى تقع فى الوجه خلف الخدين بين الفك والأذن ، وهى تقوم بإفراز اللعاب إلى الفم لتسهيل عمليتى المضغ والبلع . 
وإلتهاب الغدة النكفية هو عدوى فيروسية حادة تنتشر فى الخريف وبداية الشتاء خاصةً فى الأطفال من سن عامين إلى ١٢ عام ، والإصابة بهذا المرض عادةً ما تعطى مناعة ذاتية للشخص مدى الحياة إلا فى عدد قليل من الحالات قد يعاود المرض مرة أخرى .

أسباب المرض :

إلتهاب الغدة النكفية هى عدوى فيروسية يسببها فيروس يعرف باسم باراميكسو (paramyxo virus) ، وتنتقل العدوى من شخص لآخر عن طريق إستنشاق رذاذ لعاب الشخص المصاب أثناء العطس أو الكحة . كما يمكن ان تنتقل العدوى عن طريق إستعمال أدوات المريض الخاصة بالمأكل والمشرب مثل الأكواب والملاعق ، وكذلك ملامسة أسطح الأشياء التى لامسها المريض

اعراض المرض :

تظهر أعراض المرض عادةً بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من التعرض للفيروس ، ولعل أهم هذه الأعراض هو تورم الغدة النكفية بالشكل الذى يؤدى إلى إنتفاخ الوجه فى المنطقة ما بين الأذن والفك ، ويكون هذا مصحوباً بألم فى مكان التورم وألم أثناء المضغ والبلع . باقى أعراض المرض تشمل حمى وآلام عامة بالجسم وفقد للشهية .

مضاعفات المرض :

مضاعفات مرض النكاف نادرة ولكنها قد تكون خطيرة وأشهرها إلتهاب الخصيتين فى الذكور وإلتهاب المبيضين أو الثدى فى الإناث وإلتهاب البنكرياس والإلتهاب السحائى

الوقاية من المرض :

يوجد تطعيم خاص بمرض النكاف يعرف بإسم (MMR) ، وهو يعطى على جرعتين ضمن التطعيم الوقائى لمرض الحصبة والحصبة الألمانية ، ويفضل إعطاء الجرعة الأولى فى الفئة العمرية من ١٢ شهر إلى ١٥ شهر والجرعة الثانية من سن ٤ سنوات إلى ٦ سنوات . ولا يجب إعطاء هذا التطعيم للنساء الحوامل أو للذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة .

علاج المرض :

مرض النكاف مرض فيروسى لا يعالج بالمضادات الحيوية ، ولكن قد نحتاج إستخدام تلك المضادات تجنباً لحدوث أى مضاعفات بكتيرية . والعلاج الأساسى للمرض يتمثل فى الراحة التامة والإكثار من السوائل وإعطاء المسكنات وخوافض الحرارة ، كما يجب عزل المريض منعاً لإنتشار العدوى .   

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016