عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

خمول الغدة الدرقية - عالم الطب

الغدة الدرقية,خمول الغدة الدرقية,الغدة الدرقية وعلاجها,اعراض الغدة الدرقية,الغدة الدرقية والسمنة,الدرقية,علاج الغدة الدرقية,خمول الغدة الدرقية وعلاجها,الغدة,الغدة الدرقية واعراضها,علاج الغدة الدرقية بالاعشاب,علاقة الغدة الدرقية والسمنة,خمول الغدة الدرقية والحمل,خمول الغدة الدرقية ومرض السكر,خمول الغدة الدرقية والدورة الشهرية,هل خمول الغده الدرقيه يؤثر على الجنين,هل خمول الغده الدرقيه يسبب الاكتئاب,هل خمول الغدة الدرقية يمنع الحمل,هل خمول الغدة الدرقية يؤثر على الدورة الشهرية,

خمول الغدة الدرقية - عالم الطب

أهمية الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية فى جسم الإنسان هى الغدة المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائى فى الجسم جنباً إلى جنب مع الغدة النخامية ، وتقوم الغدة الدرقية بوظائفها عن طريق إنتاجها لبعض الهرمونات الخاصة بها ، وهى تحتاج إلى اليود الموجود فى الماء والغذاء لإنتاج هذه الهرمونات .
أحد الهرمونات الهامة التى تفرزها الغدة الدرقية هو هرمون الثيروكسين (T4) الذى يخضع لعملية يتم خلالها تحويله إلى شكله النشط المعروف بهرمون التريودوثيرونين (T3) ويتكون هذا الهرمون من دمج هرمون T4 مع اليود .
هرمون آخر مهم لعمل الغدة الدرقية هو هرمون (TSH) وهو الهرمون الذى يحفز الغدة الدرقية لإفراز هرمونات اخرى مهمة . 
والغدة الدرقية تقوم بوظيفتها عن طريق تلقى أوامر من الغدة النخامية بواسطة هرمون (TSH) الذى يصل إلى الغدة الدرقية ويؤدى إلى إنتاج هرمونات |(T3 - T4) .

أعراض خمول الغدة الدرقية :

زيادة غير مبررة فى وزن المريض .
إرتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم .
مشاكل فى الخصوبة والقدرة على الإنجاب .
الخمول والكسل والتعب السريع .
ضعف فى العضلات وصعوبة فى التركيز .
إضطرابات فى الحالة المزاجية للمريض .

أسباب خمول الغدة الدرقية :

مرض هاشيموتو : وهو السبب الأكثر شيوعاً لنقص نشاط الغدة الدرقية ، وفيه تتضخم الغدة ويتم تدمير المناطق الوظيفية بها
خمول الغدة قد يحدث كأثر جانبى لعلاج فرط الغدة الدرقية .
أثر جانبى لعملية الإستئصال الجزئى للغدة فى حالات فرط نشاطها .
العامل الوراثى يلعب دوراً فى الإصابة بخمول الغدة الدرقية .

تشخيص خمول الغدة الدرقية :

يتمثل التشخيص فى نقطتين ، الأولى هى تصوير الغدة الدرقية بأشعة الموجات فوق صوتية ، والثانية هى قياس مستويات هرمونات الغدة فى الدم قياس معملى .

علاج خمول الغدة الدرقية :

بما أن المرض ينتج عن نقص هرمون أو أكثر من هرمونات الغدة الدرقية فإن العلاج عادةً يكون بإعطاء الهرمون بشكل إصطناعى ، ولكن مع هذا العلاج التعويضى يجب متابعة الطبيب المختص ومتابعة فحص مستوى الهرمونات بالدم لتحديد الجرعة المناسبة حسب العمر والوزن .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016