عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

القدم السكرى .. الأسباب والوقاية والعلاج - عالم الطب

القدم السكري,القدم,السكري,علاج القدم السكري,القدم السكرى,مرض السكر,مرضى السكري,علاج,القدم السكر,قدم السكري,بتر القدم السكري,اعراض القدم السكرى,القدم السكرى بالصور,علاج القدم السكرية

القدم السكرى

من أسوأ المشاكل الصحية التى يتعرض لها مريض السكرى ، وتلك الإصابة بالقدم السكرى لا يتعرض لها المريض ولا يشعر بها فى بدايات إصابته بمرض السكرى ، ولكن تبدأ بعد سنوات من الإصابة بالمرض ، فالقدم السكرى هى مضاعفة من مضاعفات مرض السكرى بعيدة المدى ، وهى لا تحدث عادةً إلا فى مرضى السكرى الذين يهملون المتابعة الجيدة للمرض ويفشلون فى التحكم والسيطرة على مستوى السكر فى الدم لفترات طويلة .

رحلة الإصابة بالقدم السكرى :

تبدأ رحلة الإصابة بالقدم السكرى بعد مرور وقت طويل من الإصابة بمرض السكرى حيث يؤثر إرتفاع مستوى السكر فى الدم لفترات طويلة على الأعصاب والأوعية الدموية فى الأطراف خاصةً الأطراف السفلية .
ويسمى تأثير مرض السكرى على الأعصاب والخلايا العصبية بإسم (إعتلال الأعصاب السكرى) ، وهو يؤدى إلى فقد المريض للإحساس فى القدمين ، وبالتالى لا يشعر المريض بأى إصابة فى القدمين سواء كانت كدمات او جروح او تقرحات أو غيرها ، مما يؤدى إلى إهمالها فى العلاج وبالتالى إلتهابها .
ويزداد أمر إعتلال الأعصاب السكرى سوءاً بسبب تأثير مرض السكرى على الأوعية الدموية حيث يؤدى هذا المرض إلى تضييق الأوعية الدموية وزيادة سمك جدرانها وضعف بالدورة الدموية ، ويؤدى ذلك بدوره إلى عدم إيصال الكمية الكافية من الدم المحمل بالأوكسچين إلى القدمين مما يؤثر على عملية إلتئام أى جرح ويعرقلها بشكل كبير .
كل هذا يؤدى فى النهاية إلى إصابة القدمين بجروح وقرح وقد يصل الأمر فى النهاية إلى موت الأنسجة وحدوث غرغرينا ، وهنا يحتاج المريض لإجراء عملية بتر .

أعراض الإصابة بالقدم السكرى :

* تغير فى لون جلد القدم أو المنطقة المصابة .
* تغير فى درجة حرارة جلد القدم أو المنطقة المصابة .
* تقرحات بالقدمين تكون صعبة فى إلتئامها أو غير قابلة للإلتئام .
* جفاف بجلد القدم مع وجود تشققات خاصةً حول الكعب .
* إصابة الأظافر بالفطريات أو حدوث ما يعرف بإسم الإظفر الغائر .
* تورم فى القدم والكاحل وقد يمتد إلى الساق .
* تغير فى رائحة القدم بشكل مستمر وغير طبيعى . 

مضاعفات القدم السكرى :

* تشوهات بالأصابع أو بالقدم مما يؤدى إلى صعوبة فى المشى .
* الإلتهابات المتكررة بالقدم خاصةً الإلتهابات الفطرية بين الأصابع .
* الإظفر الغائر والإلتهابات الفطرية بالأظافر مما يؤدى إلى تشوهها .
* حدوث تقرحات بالقدم صعبة فى إلتئامها أو غير قابلة للإلتئام .
* حدوث غرغرينا - تسمم بالقدم - تسمم بالدم .
* بتر الطرف السفلى .

طريقة العناية بالقدمين لتجنب القدم السكرى :

١ - المتابعة الجيدة لمرض السكر والتحكم الجيد فى مستوى السكر فى الدم .
٢ - العلاج الجيد لإعتلال الأعصاب السكرى بمجرد إحساس المريض بتنميل الأطراف ، وذلك عن طريق تناول فيتامين ب المركب والمستحضرات الأخرى لعلاج الأعصاب .
٣ - زيارة طبيب الأوعية الدموية بمجرد حدوث تغيير فى لون القدمين أو درجة حرارتها أو تورمها .
٤ - الفحص الذاتى المستمر للقدم للبحث عن أى آثار لجروح أو كدمات أو تقرحات مع التركيز على فحص المناطق التالية بشكل خاص وهى : الأظافر - مابين أصابع القدم - باطن القدم بواسطة المرآة - الجزء الأمامى من القدم - الإبهام - باطن الإصبع الصغير والأوسط - منطقة الكعب .
٥ - غسل القدمين يومياً بالماء الدافئ والصابون مع تجنب نقع القدمين فى الماء ، والقيام بتجفيفها جيداً بعد الغسل مع تجفيف مابين الأصابع .
٦ - تقليم الأظافر بعناية دون إحفاف مع تجنب قص زوايا الأظافر لتجنب الجروح .
٧ - تجنب إرتداء الأحذية المفتوحة أو الضيقة او ذات الكعب العالى والغير مريحة .
٨ - المتابعة المستمرة مع طبيب الجراحة فى حالة حدوث جروح او تقرحات بالقدم والإلتزام الكامل بالعلاج والتعليمات الخاصة بالغيار الطبى على تلك الجروح أو القرح .

طريقة الغيار على القدم السكرى :

نبدأ عملية الغيار بغسل مكان الجرح أو القرحة بمحلول ملح طبيعى ثم نقوم بالتجفيف ، ثم نضع مادة الغيار الموصى بها من الطبيب المعالج ، ثم نضع بعد ذلك شاش معقم أو درسنج على الجرح ثم نقوم بتغطيته برباط شاش .
الممنوعات فى الغيار : ممنوع إستخدام آلات جراحية غير معقمة - ممنوع لمس الجرح أو القرحة باليد مباشرةً دون إستخدام قفاز أو جوانتى طبى - ممنوع إستخدام أى مواد غير معقمة فى الغيار - ممنوع تعصير أو قص اى جزء من الجرح أو القرحة إلا بواسطة الطبيب المعالج .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016