عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

مرض التيتانوس (الكزاز) - عالم الطب

التيتانوس,الكزاز,تيتانوس,علاج,مرض,الجروح,التطعيم,التيتانوس للاطفال,التيتانوس تطعيم,التيتانوس الوليدى,مرض الكزاز,مصل التيتانوس,عضة الكلب,حقنة التيتانوس,ما هو التيتانوس,الجروح الوخزية,لقاح التيتانوس,التيتانوس للحامل,اعراض مرض التيتانوس,التيتانوس اعراضه,الوقاية من التيتانوس,التيتانوس الكزاز,حقن التيتانوس و الرئة

مرض التيتانوس (الكزاز) - عالم الطب

مقدمة :

عند إصابة أى إنسان بجرح او بوخز بمسمار او إبرة او سلك يعلوه الصدأ فإنه ينتابنا القلق من إصابة هذا الشخص بمرض التيتانوس أو الكزاز . ومرض التيتانوس هو مرض بكتيرى خطير يؤثر على الجهاز العصبى مؤدياً إلى تقلصات مؤلمة فى العضلات خاصةً عضلات الفك والرقبة . وفى معظم الحالات يبدأ المرض خلال أربعة عشر يوماً من العدوى . 

الأسباب :

يحدث مرض التيتانوس نتيجة الإصابة بنوع من الجراثيم يسمى عصيات المطثية الكزازية ( clostredium tetani ) ، وهذا النوع من من البكتيريا ينتج أبواغ تجعله قادر على مقاومة الحرارة والجفاف والكثير من المطهرات مما يجعله قادر على البقاء على قيد الحياة لسنوات طويلة .
وبكتيريا التيتانوس قد تتواجد فى أى مكان خاصةً فى التربة والتراب المختلط بروث الحيوانات وعلى سطح الأدوات التى يعلوها الصدأ مثل المسامير والإبر والأسلاك وغير ذلك من الأدوات الحادة والمدببة .
وقد يصيب التيتانوس أى شخص ولكنه أكثر إنتشاراً فى الرضع وحديثى الولادة والسيدات الحوامل اللاتى لم يحصلن على مصل التيتانوس . وعند دخول البكتيريا المسببة لمرض التيتانوس إلى جسم الإنسان عن طريق جرح أو وخز فإنها تنتج نوع من السموم يعرف بإسم التيتانوسبازمين الذى ينشط ليعيق وظيفة الخلايا العصبية الحركية فى جسم الإنسان .

أنواع الإصابات المؤدية للتيتانوس :

١ - الجروح القطعية التى يسببها آلات حادة مثل الأمواس والسكاكين .
٢ - الجروح بالوخز ( ثقب الجسم بآلة مدببة مثل المسامير والإبر ) . 
٣ - الجروح الناتجة عن إطلاق النار والشظيات .
٤ - الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية .
٥ - الجروح الناتجة عن حوادث الطرق والسيارات
٦ - الكسور خاصةً الكسور المركبة . 
٧ - حقن الادوية مثلما يحدث فى الوشم وفى مدمنى المخدرات .
٨ - عضات الحيوانات وقرح القدم .
٩ - إلتهاب الحبل السرى فى حديثى الولادة خاصةً إذا كانت الأم لم تتناول لقاح المرض . 

الأعراض والمضاعفات :

١ - تشنجات شديدة تحدث بدون منبه أو مع أبسط المنبهات مثل الضوء والضجيج ومجرد اللمس البسيط ، تبدأ التشنجات عادةً فى عضلات الفكين مؤدية إلى إطباق شديد للأسنان ، ثم تنتشر التشنجات إلى عضلات الرقبة ثم باقى الجسم .
٢ - حدوث التشنجات فى عضلات الحجاب الحاجز تؤدى إلى صعوبة فى التنفس .
٣ - حدوث التشنجات فى الأطراف قد يؤدى إلى حدوث كسور أو خلع بمفصل من المفاصل .
٤ - إرتفاع فى درجة الحرارة وتعرق وصداع . 
٥ - إرتفاع ضغط الدم وزيادة فى سرعة ضربات القلب .
٦ - فى الأطفال الرضع يفقد الرضيع القدرة على المص والرضاعة الطبيعية .

الوقاية :

هناك تطعيم ضد مرض التيتانوس يعطى كجزء من تطعيم الخناق والسعال الديكى والتيتانوس يتم إعطاؤه ضمن جدول التطعيمات الإجبارى عند سن شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر ثم تعطى جرعة منشطة من سن ١٥ شهر إلى ١٨ شهر ثم جرعة أخرى منشطة من سن أربع إلى ست سنوات .
ومن الإجراءات الوقائية الهامة لمرض التيتانوس هو الإعتناء الجيد بنظافة أى جرح يصاب به الإنسان .

العلاج :

يفضل علاج المريض فى وحدة العناية المركزة حيث الظروف الهادئة والإضاءة الخافتة لمنع إستثارة الجهاز العصبى وحدوث التشنجات . ولشديد الأسف لا يوجد دواء حتى الآن يقضى على سم التيتانوس بعد وصوله إلى الخلايا العصبية ، ويكون العلاج بالمسكنات ومضادات التشنجات والمضادات الحيوية وإعطاء غلوبولين مناعى لتخفيف حدة المرض . أما الشفاء النهائى فيتم بحدوث تجدد فى النهايات العصبية ، وهذا ما يستغرق عدة أسابيع . 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016