عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

عرق النسا - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

عرق النسا,علاج عرق النسا,عرق النسا وعلاجه,اعراض عرق النسا,مرض عرق النسا,تمارين عرق النسا,علاج عرق النسا بالاعشاب,النسا,تمارين لعلاج عرق النسا,الم عرق النسا,ما هو عرق النسا,اعراض عرق النسا وعلاجه,العصب الوركي,ماهو عرق النسا,اسباب عرق النسا

عرق النسا - الأسباب والأعراض والعلاج - عالم الطب

تعريف المرض :

يطلق مصطلح عرق النسا على أى نوع من الألم يكون مصدره العصب الوركى ، والعصب الوركى يعتبر أطول عصب فى جسم الإنسان ، وهو يبدأ من أسفل الحبل الشوكى خلف الحوض ثم يتفرع ليمر بالأرداف والفخذين وصولاً إلى الساقين وحتى القدمين .
وهذا المسار للعصب الوركى هو نفس مسار الألم الناتج عن عرق النسا حيث يبدأ الألم أسفل الظهر ثم ينتشر لإحدى الساقين حيث يصل إلى القدم والأصابع .

أسباب المرض :

( ١ ) الإنزلاق الغضروفى ( إنزلاق الديسك )

وهذا هو السبب الأكثر شيوعاً لداء عرق النسا ، فالعمود الفقرى هو عبارة عن مجموعة من العظام تسمى فقرات تكون متكئة على أقراص تسمى ديسكات . والديسك هو عبارة عن حقيبة صلبة تحتوى على مادة چيلاتينية ناعمة ، فإذا حدث تلف فى إحدى الديسكات الواقعة بين الفقرات يبدأ الضغط على الأعصاب مؤدياً إلى حدوث أعراض عرق النسا

( ٢ ) الإنزلاق الفقارى

وفى هذا النوع من الإنزلاق يحدث إنزلاق لفقرة من فقرات العمود الفقرى من موضعها الطبيعى فتبدأ بالضغط على العصب الوركى مؤدية إلى داء عرق النسا . ومن أسباب الإنزلاق الفقارى تقدم السن أو التعرض لحوادث تؤدى إلى كسور فى العمود الفقرى .

( ٣ ) تضيق العمود الفقرى

وهذا الضيق يحدث فى الممر الذى يسير فيه الحبل الشوكى لعدة أسباب مثل وجود أورام داخل العمود الفقرى أو وجود نتؤات عظمية من العمود الفقرى أو بروز للأقراص أو الديسكات بين الفقرات أو تضخم الأربطة نتيجة تلف أو إلتهابات . 

أعراض المرض :

العرض الأساسى لداء عرق النسا هو حدوث ألم مع تنميل أسفل الظهر منتشراً إلى الأرداف والفخذين وقد يصل إلى أصابع القدم ، وتتراوح شدة الألم ما بين الألم البسيط والألم الشديد حسب السبب وحجم الإصابة ، كما تزداد شدة الألم أثناء العطس او السعال أو الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف لفترات طويلة أو الإنحناء المتكرر للعمود الفقرى . 
قد يحدث فى بعض الحالات ضعف بعضلات بعضلات الأرداف والساق مع فقد الإحساس بهما . وفى الحالات المتقدمة قد يحدث فقد السيطرة على الأمعاء والمثانة وهى مضاعفة من المضاعفات التى تستوجب التدخل العلاجى بشكل سريع .

تشخيص المرض :

( ١ ) الكشف الإكلينيكى :

يقوم الطبيب بعمل إختبار رفع الساق بإستقامة حيث يستلقى المريض على ظهره بشكل مستوى مع الحفاظ على وضع الساقين فى إستقامة ، ثم نقوم برفع ساق من الساقين فى كل مرة ، فإذا شعر المريض بألم أسفل الظهر مع رفع الساق ويزداد هذا الألم كلما رفعنا الساق أكثر فهذا يدل على الإصابة بداء عرق النسا .

( ٢ ) التصوير بالأشعة :

تصوير العمود الفقرى بواسطة الأشعة سواء المقطعية أو الرنين المغناطيسى بحثاً عن وجود مشكلة عضوية مثل الإنزلاق الغضروفى أو وجود نتؤات أو كسور أو أورام .

الوقاية من المرض :

١ - تجنب رفع الأشياء من الأرض بشكل خاطئ .
٢ - الجلوس فى أوضاع سليمة مع الحفاظ على إستقامة العمود الفقرى .
٣ - تجنب قيادة السيارات لمسافات بعيدة دون أخذ فترات منتظمة من الراحة لإستكمال الرحلة
٤ - ممارسة الرياضة بإنتظام لتقوية عضلات الظهر .
٥ - المتابعة الجيدة والعلاج الجيد لداء السكرى فى مرضى السكر .  

علاج المرض :

١ - إستخدام مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإبيوبروفين أو غيرها من المسكنات .
٢ - إستخدام الأدوية المضادة للإلتهاب من مادة الكورتيزون خاصةً فى بداية المرض .
٣ إستخدام الأدوية المحتوية على فيتامين ب المركب ويفضل أن تكون فى شكل حقن .
٤ الحقن الموضعى للعمود الفقرى بمادة الكورتيكوستيرويد المضادة للإلتهاب .
٥ - العلاج الطبيعى تحت إشراف الطبيب المختص .
٦ - التدخل الجراحى فى حالات الإنزلاق الغضروفى .

  1. According to Stanford Medical, It's indeed the SINGLE reason this country's women live 10 years longer and weigh 19 KG lighter than us.

    (And actually, it has NOTHING to do with genetics or some secret-exercise and EVERYTHING to do with "HOW" they eat.)

    P.S, I said "HOW", not "WHAT"...

    CLICK on this link to find out if this easy questionnaire can help you discover your true weight loss potential

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016