عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

استسقاء البطن وعلاقته بالكبد - عالم الطب

استسقاء البطن الخبيث, استسقاء البطن بسبب الكبد, استسقاء البطن بسبب السرطان, استسقاء البطن بسبب القلب, استسقاء البطن لمرضى الكبد, هل استسقاء البطن خطير, مضاعفات استسقاء البطن, اسباب استسقاء البطن وعلاجه, مراحل استسقاء البطن, شكل استسقاء البطن,

استسقاء البطن وعلاقته بالكبد

تعريف المرض :

هناك غلاف أو غشاء يحيط بأعضاء البطن يسمى الصفاق أو الغشاء البريتونى ، وفى الأحوال الطبيعية يحتوى هذا الغلاف على كمية ضئيلة جداً من السوائل ، ولكن عندما تزداد هذه الكمية عن الحد الطبيعى فهذا ما نسميه إستسقاء البطن .

أسباب المرض :

نستطيع تقسيم أسباب إستسقاء البطن إلى مجموعتين من الأسباب ; أسباب كبدية وأسباب غير كبدية ، والأسباب التى تخص الكبد هى الأكثر إنتشاراً .

الأسباب الكبدية :

من أشهر أمراض الكبد التى تؤدى إلى إستسقاء البطن كمضاعفة من المضاعفات هو مرض إلتهاب الكبد الفيروسى المزمن سواء فيروس بى أو سى ومرض التشمع الكبدى ومرض سرطان الكبد وإنسداد الأوردة الكبدية وإدمان الكحوليات وتأثيرها على الكبد على المدى البعيد .  
ففى الأمراض السابق ذكرها قد يحدث قصور فى وظائف الكبد يجعله غير قادر على إنتاج الكميات الكافية من البروتينات اللازمة لحفظ السوائل داخل الأوعية الدموية خاصةً البروتين المعروف بإسم الألبيومين ، كما أنه قد يحدث إستسقاء البطن نتيجة إرتفاع ضغط الدم داخل الأوعية الدموية الكبدية . 

الأسباب الغير كبدية :

- سرطانات البطن والحوض مثل سرطان القولون أو البنكرياس أو الرحم أو المبيض .
- مرض السل وتأثيره على الأعضاء والغدد الليمفاوية داخل تجويف البطن والحوض .
- قصور القلب الإحتقانى .
- الفشل الكلوى .
- إلتهاب البنكرياس .

أعراض المرض :

يحدث إنتفاخ فى البطن سواء بشكل تدريجى أو بشكل مفاجئ حسب السبب الكامن وراء حدوث الإستسقاء ، ومع هذا الإنتفاخ يبدأ المريض فى الإحساس بصعوبة فى التنفس خاصةً أثناء الإستلقاء على الظهر . وقد يعانى المريض أيضاً من فقد للشهية وآلام فى البطن وغثيان ووجود غازات بالبطن .

تشخيص المرض :

إذا كانت كمية السائل داخل تجويف البطن كبيرة فيمكن تشخيص الحالة بالفحص الإكلينيكى بواسطة الطبيب ، أما فى حال الكميات القليلة من السائل فيتم تشخيصها بواسطة الأشعات سواء السونار أو الأشعة المقطعية .
كما يجب أيضاً إجراء بعض التحليلات المعملية مثل تحليل البول الكامل ووظائف الكلى ووظائف الكبد لتحديد سبب الإستسقاء .
كما أن هناك إجراء هام فى العملية التشخيصية وهو قيام الطبيب بسحب عينة من سائل الإستسقاء وإرسالها إلى المعمل لإجراء بعض الإختبارات عليها بحثاً عن مواصفات السائل ومعرفة سبب تراكمه .

علاج المرض :

إستسقاء البطن هو عرض وليس مرض فى حد ذاته ، فيجب أولاً الوصول إلى المرض المسبب والقيام بعلاجه ، ومن النصائح الهامة لتقليل تراكم سائل الإستسقاء هو تجنب الكحوليات والإقلال من الملح داخل الطعام وعدم الإفراط فى تناول المياه والسوائل .
قد نستخدم بعض الأدوية المدرة للبول للتخلص من السوائل المتراكمة .
فى حالة تراكم كميات كبيرة من سائل الإستسقاء قد يحتاج المريض لإجراء عملية بزل بواسطة إبرة خاصة للتخلص من هذا السائل .
فى حالات الفشل الكبدى او قصور وظائف الكبد يجب تعويض المريض عن نقص الألبيومين بالجسم عن طريق إعطاء ألبيومين بشرى عن طريق الوريد . 
قد نحتاج لإستخدام بعض المضادات الحيوية فى حالة حدوث إلتهاب بريتونى .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016