عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

داء الكلب (مرض السعار) - عالم الطب

داء الكلب,كلب,الكلاب,ما هو داء الكلب,علاج داء الكلب,مرض الكلب,السعار,داء,اعراض مرض السعار,مرض السعار عند الكلاب,الطب,كلاب,داء الكلَب,مرض داء الكلب,سعار الكلاب,الكلب,مخاطر داء الكلب,اعراض داء الكلب

داء الكلب (مرض السعار)

مقدمة :

مرض السعار أو داء الكلب ( Rabies ) هو مرض فيروسى خطير يؤدى للوفاة إن لم يتم التعامل معه فى الوقت المناسب بالإجراءات الوقائية المناسبة ، وهذا المرض أكثر إنتشاراً فى الأطفال خاصةً فى دول العالم الثالث بسبب إنتشار الكلاب الضالة فى الشوارع .

الأسباب وطرق العدوى :

داء الكلب هو مرض فيروسى يسببه فيروس السعار ( Rabies virus ) الموجود فى لعاب الكثير من الحيوانات المصابة مثل الكلاب والقطط والفئران والثعالب والذئاب والحمير والبقر وغيرها ، ومعنى ذلك أن مرض السعار لاينتقل فقط عن طريق عضة الكلب ولكنه ينتقل أيضاً عن طريق عضة أى حيوان آخر مصاب ، وليس ذلك فحسب ولكنه ينتقل أيضاً عن طريق الخربشة وليس العض فقط .
وبالرغم من إمكانية إنتقال داء الكلب من الكثير من الحيوانات للإنسان إلاُ أن هذا المرض دائماً ما يكون مرتبط فى أذهاننا بالكلاب لأن الكلاب مسؤولة عن حوالى تسعون بالمائة من حجم الإصابات بشكل عام .
ومن الجدير بالذكر أن فيروس السعار لا ينتقل للإنسان عن طريق الإحتكاك العادى بالحيوان المصاب لأن هذا الفيروس ببساطة لا يدخل جسم الإنسان عن طريق الجلد السليم ، فلا بد أن يكون هناك جرح ناتج عن عضة أو خربشة من الحيوان المصاب وتلوث هذا الجرح بلعاب الحيوان .

أعراض المرض :

عندما يصاب الإنسان بفيروس السعار يبدأ الفيروس فى التكاثر أولاً فى العضلات وببطء شديد ، وهذا يفسر طول فترة حضانة المرض التى تمتد من عشرين إلى تسعين يوماً . ينتقل الفيروس بعد ذلك للأعصاب الطرفية ومنها للجهاز العصبى المركزى ( المخ والحبل الشوكى )
تبدأ أعراض المرض عادةً بأعراض عامة مثل إرتفاع درجة الحرارة وآلام عامة بالجسم وشعور بالتنميل والحرقان فى موضع العضة .
عند وصول الفيروس للجهاز العصبى المركزى تبدأ ظهور أعراض إلتهاب المخ فى شكل إضطراب فى الوعى وإكتئاب ونوبات من الهياج العصبى والتشنجات .
فى نهاية الأمر يدخل المصاب فى غيبوبة تؤدى عادةً إلى الوفاة .

علامات المرض :

هناك علامتين مميزتين لمرض السعار ; العلامة الأولى تسمى هيدروفوبيا ( Hydrophobia ) وهى خوف المريض من شرب الماء ، والعلامة الثانية تسمى إيروفوبيا ( Aerophobia ) وهى خوف المريض من إستشاق الهواء خاصةً الهواء المباشر مثل الجلوس أمام مروحة . وسبب ظهور تلك العلامتين هو أن عملية الشرب والإستنشاق تؤديان لحدوث تقلصات فى عضلات الحنجرة والرقبة والصدر .


كيف تتعامل مع عضة الكلب ؟

التعامل مع عضة الحيوان :

عند التعامل مع عضة الحيوان يجب أن نعى جيداً أن مرض السعار ليس له علاج ولكن له وقاية ، وكل الإجراءات الوقائية يجب أن تتم قبل وصول الفيروس إلى الجهاز العصبى وإلاُ فإن تلك الإجراءات سوف تفقد قيمتها وتكون فرصة حدوث الوفاة شبه أكيدة . 
نبدأ أولاً بتنظيف وتطهير الجرح بشكل جيد ثم نتجه فوراً إلى المستشفى حيث تبدأ رحلة الوقاية ، ويجب أن ننتبه إلى معلومة هامة وهى أن هذا النوع من الجروح لايجب خياطته لأنه من الممكن أن يكون الفيروس متواجد بشكل سطحى على الجلد موضع الجرح ونخشى أن ننقله عن طريق الغرز إلى الأعصاب الطرفية الموجودة فى الجلد السليم .
فى المستشفى يتم إعطاء ثلاث أشياء رئيسية :
- مصل الكلب ( بعد عمل إختبار حساسية ) .
- مصل التيتانوس ( بعد عمل إختبار حساسية ) .
- لقاح الكلب ( حقن الكلب المعروفة ) .
لقاح الكلب يتم إعطاؤه عن طريق الحقن العضلى على خمسة جرعات :

الجرعة الأولى :

تكون فى نفس يوم الإصابة .

الجرعة الثانية :

تكون فى اليوم الرابع من الإصابة .

الجرعة الثالثة :

تكون فى اليوم الثامن من الإصابة .

الجرعة الرابعة :

تكون فى اليوم الخامس عشر من الإصابة .

الجرعة الخامسة :

تكون فى اليوم التاسع والعشرون من الإصابة .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016