عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

كل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا - عالم الطب

فيروس كورونا,كورونا,الصين,فيروس,كورونا فيروس اعراضه,علاج كورونا,اعراض فيروس كورونا,فيروس كورونا والاطفال,فيروس كورونا والابل,كورونا مصر,كورونا الصين,كورونا الجديد,كورونا الصيني,انتشار فيروس,فيروس كورونا في مصر,فيروس كورونا الصين

كل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا - عالم الطب

تعريف الفيروس :

فيروس كورونا هو فيروس حيوانى المنشأ بمعنى أنه ينتقل بين الحيوانات والناس ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن بداية إنتشار هذا الفيروس كانت عن طريق الإتصال المباشر أو الغير مباشر مع الإبل المصابة بهذا الفيروس .
وقد ظهر فيروس كورونا لأول مرة فى المملكة العربية السعودية عام ٢٠١٢ ثم بدأ فى الإنتشار لبلدان أخرى من الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا ، ثم عاود الإنتشار مرة أخرى فى الصين فى ديسمبر ٢٠١٩ .
ويسمى فيروس كورونا بهذا الإسم لأنه يظهر تحت المجهر أو الميكروسكوب على شكل تاج Crown - like .
وتبلغ فترة حضانة الفيروس من خمسة أيام إلى أربعة عشر يوماً ، وليست كل حالات الإصابة تعتبر خطيرة حيث أن هناك حالات تتعافى بشكل تلقائى وبدون حدوث أى مضاعفات ، ولكن من أخطر انواع هذا الفيروس هو النوع المسبب لما يعرف بإسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والنوع المسبب لمرض الإلتهاب الرئوى اللانمطى
وقد تم تسجيل حالات الإصابة بهذا الفيروس فى كل من الصين - فرنسا - ألمانيا - إيطاليا - الأردن - قطر - المملكة العربية السعودية - تونس - الإمارات - مصر - بريطانيا .

أعراض المرض :

الأعراض تكون أشبه بأعراض الإنفلونزا العامة مثل الرشح والزكام والسعال والحمى والصداع وإحتقان الحلق ، وكلها أعراض تخص الجهاز التنفسى العلوى ، ولكن قد ينتشر المرض ليصيب الجهاز التنفسى السفلى مسبباً الإلتهاب الشعبى والرئوى ، وهذا ما يعرف بإسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو الإلتهاب الرئوى اللانمطى الذى قد يؤدى فى بعض الحالات إلى فشل فى التنفس مؤدياً إلى الوفاة . وفى بعض الحالات قد تظهر أعراض تخص الجهاز الهضمى مثل الإسهال والقئ .

طرق إنتشار الفيروس :

- عن طريق السعال والعطس .
- الإتصال المباشر باللمس أو المصافحة .
- لمس الأسطح الملوثة بالفيروس ثم لمس الفم أو الأنف او العيون قبل غسل اليدين .
- عن طريق البراز خاصة فى حالة وجود إسهال .

طرق الوقاية :

للأسف لا توجد حتى الآن لقاحات للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا ، ولكن يجب إتباع النصائح التالية :
- القيام بعزل المصاب لمنع إنتشار العدوى .
- تغطية الفم والأنف بالمناديل عند السعال أو العطس ثم التخلص منها تماماً .
- غسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر خاصةً بعد لمس الحيوانات .
- تجنب الإحتكاك عن قرب مع المرضى والمصابين بالفيروس .
- تجنب أكل المنتجات الحيوانية الغير مطهية والغير مطبوخة وتجنب شرب اللبن الغير مبستر أو سبق غليانه .

العلاج :

لا يوجد علاج محدد للمرض ، والكثير من الحالات قد تتعافى بشكل تلقائى ، ولكن الحالات الشديدة التى تدخل فى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو الإلتهاب الرئوى اللانمطى تحتاج للعزل والحجز بالمستشفى . 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016