عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

حمى البحر المتوسط - عالم الطب

حمى البحر المتوسط,حمى البحر الابيض المتوسط,المتوسط,حمى البحر الأبيض المتوسط,البحر,مرض حمى البحر المتوسط,علاج حمى البحر المتوسط,اعراض حمى البحر المتوسط,الحياة,حمى,حمى البحر,علاج حمى البحر الابيض المتوسط,الصحة,الاطفال

تعريف حمى البحر المتوسط :

مرض حمى البحر المتوسط من الأمراض المنقولة وراثياً ، والتى تصيب بوجه عام الأشخاص من سكان المناطق المحيطة بحوض البحر الأبيض المتوسط . ويعانى المصاب بهذا المرض من نوبات متكررة من الحمى المصاحبة بآلام فى الصدر والبطن والمفاصل ، وعادةً ما تبدأ هذه النوبات فى الحدوث قبل سن العشرين .

أسباب المرض :

حمى البحر المتوسط هو مرض وراثى ، ويطلق على الچين المسؤول عن الإصابة به MEFV ، وهذا الچين يؤثر على بروتين يقوم بدور هام جداً فى مقاومة الإلتهاب بشكل طبيعى ، فإذا كان هذا الچين يحمل طفرة كما هو الحال مع مرض حمى البحر المتوسط فلن يتمكن هذا النظام من العمل بالشكل الصحيح مما يعرض المريض لنوبات الحمى .

الأعراض الرئيسية للمرض :

تحدث الأعراض على شكل نوبات متكررة من الحمى المصاحبة بآلام فى البطن أو الصدر أو المفاصل أو فى كل هذه الأماكن مجتمعة ، وهذه النوبات تتراوح مدتها من يوم إلى أربعة أيام ، ويتعافى المريض تماماً فى نهاية تلك النوبات ، ويشعر المريض بانه بخير تماماً بين النوبات .

تشخيص المرض :

يعتمد التشخيص على القصة المرضية والتاريخ المرضى العائلى لنفس المرض ، وذلك بالإضافة إلى بعض الفحوصات المعملية التى تساعد على التشخيص مثل :
إرتفاع عدد كرات الدم البيضاء - إرتفاع دلالة الإلتهاب المعروف باسم CRP - إرتفاع سرعة الترسيب - إرتفاع نسبة بروتين الأميلويد (Amyloid)

علاج المرض :

لايوجد دواء شافى تماماً لعلاج حمى البحر المتوسط ، والأدوية المستخدمة فى هذا المرض هى لتخفيف الأعراض فقط .
والدواء الأكثر شيوعاً فى علاج هذا المرض هو دواء الكولشيسين ، وعند إستخدام دواء الكولشيسين تختفى الأعراض تماماً أو تخف حدتها ، كما أن الفترات بين النوبات تتباعد بشكل ملحوظ جداً .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016