عالم الطب عالم الطب
الباطنة

آخر الأخبار

الباطنة
الباطنة
جاري التحميل ...
الباطنة

كيف تقوم الكلى بوظائفها ؟ - عالم الطب

الكلى,الكليتين,الكلية,أمراض الكلى,مرض الكلى,مرض الكليتين,صحة الكليتين,الكليتين وامراضها,الكليتين ووظائفها,الكليتين عند الانسان,كلوي,الكليتين في جسم الانسان,حصى الكلى,تنظيف الكلى طبيعيا,غسيل الكلى,امراض الكلى,حصوات الكلى

مكان وجود الكليتين فى جسم الإنسان :

يوجد فى جسم الإنسان كليتان ، واحدة على كل جانب من العمود الفقرى تحت أضلاع الصدر السفلية من الخلف ، واحدة على اليمين وأخرى على اليسار . وتشبه الكلى من ناحية الشكل حبة الفول وتكون بنية اللون ، أما بالنسبة للحجم فهى فى حجم قبضة اليد .
وكل كلية مكونة من عدد مهول من وحدات التصفية التى تعرف باسم نفرون {Nephron} وهى عبارة عن تركيبات من فلاتر وأنابيب وأوعية دموية ، ووظيفتها الأساسية هى تنقية ما يضخ إليها من دم .

ماهى وظيفة الكلى وكيف تقوم بها ؟

الوظيفة الأساسية للكلى هى إزالة الفضلات والأملاح والسوائل الزائدة من الدم وإعادة الدم النقى إلى الجسم ، حيث يدخل الدم إلى الكليتين عبر الشريان الكلوى ، وبعد إزالة الفضلات يعاد الدم النقى إلى الجسم عبر الوريد الكلوى
عندما يدخل الدم إلى الكليتين تقوم وحدات التنقية (وحدات النفرون) بتنقية الدم ، وهذه الوحدات هى عبارة عن فلاتر صغيرة متصلة بأنابيب حيث تقوم هذه الفلاتر بفصل الماء والأملاح والفضلات من الدم وطرحها إلى الأنابيب التى تمتص المواد المفيدة للجسم كالماء والأملاح ، بينما تترك الفضلات فى البول ، بعد ذلك يتم تجميع البول من خلال هذه الأنابيب الصغيرة إلى حوض الكلية الذى يشبه القمع ، ثم يجرى البول من خلال الحالب إلى المثانة حيث يتم تخزين البول ، ومع زيادة كمية البول المختزنة يبدأ الإنسان فى الشعور بالرغبة فى التبول فيتم التخلص من البول عن طريق مجرى البول الأخير .
كما ان للكليتين وظيفة أخرى هامة وهى إفراز مواد كيميائية تسمى الهرمونات للتحكم فى بعض وظائف الجسم مثل ضغط الدم وتكوين كرات الدم الحمراء وإمتصاص الكالسيوم من الأمعاء .
كما تقوم الكليتين أيضاً بتحويل فيتامين د إلى الصورة النشطة للحفاظ على قوة العظام .

نصائح هامة للحفاظ على الكليتين :

* ممارسة الرياضة بانتظام لأنها تحافظ على عدم زيادة الوزن وتحمى من إرتفاع ضغط الدم .
* علاج إرتفاع ضغط الدم فى مرضى الضغط ومتابعته متابعة جيدة .
* علاج إرتفاع السكر بالدم ومتابعته متابعة جيدة .
* الإبتعاد عن التدخين لأنه يؤدى لنقص كمية الدم المتدفقة إلى الكلى ويرفع ضغط الدم .
* تجنب تناول الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية بدون إشراف طبى .
* تجنب الإفراط فى تناول الأملاح والمياه الغازية .
* تناول كميات كافية من الماء يومياً بما يعادل ثمانية أكواب على الأقل لتسهيل عمل الكليتين والوقاية من الإصابة بحصوات الكليتين والحالب والمثانة .
* إجراء الفحوصات الدورية اللازمة لوظائف الكلى .



التحاليل الدورية اللازمة لمرضى الكلى :

* قياس مستوى الهيموجلوبين بالدم :

تتراوح النسبة الطبيعية للهيموجلوبين من ١١ إلى ١٢ جرام / ديسى لتر ، وفى حالات قصور وظائف الكلى ينقص الهيموجلوبين عن نسبته الطبيعية مسبباً الأنيميا أو فقر الدم .

* قياس نسبة الصوديوم :

يعتبر المستوى الطبيعى للصوديوم من ١٣٥- ١٤٥ ممول / لتر ، وفى حالة إرتفاعه يشعر الإنسان بالعطش الشديد وتورم بالساقين ، وفى حالة هبوطه يشعر الإنسان بالشد العضلى والصداع وفقد القدرة على التركيز .

* قياس نسبة البوتاسيوم :

يعتبر المستوى الطبيعى للبوتاسيوم من ٢٬٥ - ٣٬٥ ممول / لتر ، ويؤدى إرتفاعه أو إنخفاضه إلى إضطراب فى ضربات القلب وضعف فى العضلات .

* قياس مستوى البولينا والكرياتينين بالدم :

فى حالة قصور وظائف الكلى فإن هذه المواد تبدأ فى التجمع بالدم وترتفع مستوياتها عن المعدلات الطبيعية . والنسبة الطبيعية للبولينا من ٢٠-٤٠ ملجم / ديسى لتر ، والنسبة الطبيعية للكرياتينين من ٠٬٥ - ١٬٤ ملجم / ديسى لتر .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم الطب

2016